أطلقت وكالة مكافحة الاحتكار الإيطالية تحقيقاً في شركة مقرها دبلن تدير موقع « شي إن» الإلكتروني وتطبيقه بشأن ادعاءات بيئية مضللة محتملة على موقع بائع التجزئة المشهور للأزياء.

وقالت وكالة مكافحة الاحتكار في بيان إن التحقيق يستهدف شركة انفينيت ستايلز سيرفيسز ويتهم موقع شي إن الإلكتروني بمحاولة «نقل صورة عن إنتاج واستدامة الملابس التجارية من خلال ادعاءات بيئية عامة وغامضة ومربكة ومضللة».

وقالت شركة (شي إن) إنها «مستعدة للتعاون بشكل مفتوح مع السلطات الإيطالية ذات الصلة، وتقديم الدعم والمعلومات اللازمة لمعالجة أي استفسارات».

يعد التحقيق هو الأحدث في سلسلة من التحقيقات التي أجرتها الجهات التنظيمية في جميع أنحاء أوروبا بشأن الادعاءات البيئية المضللة المحتملة من قبل الشركات، إذ تسعى لائحة الاتحاد الأوروبي الجديدة إلى القضاء على التضليل البيئي.

قالت الهيئة الإيطالية إن بعض المعلومات التي يقدمها الموقع الإلكتروني عن مجموعة «إيفولو شي إن» الخاصة بشركة (شي إن) قد تضلل المستهلكين بشأن كمية الأقمشة «الخضراء» المستخدمة، بينما تفشل أيضاً في إبلاغهم بأن الملابس غير قابلة لإعادة التدوير.

وأضافت الهيئة أن موقع شي إن الإلكتروني بدا وكأنه يؤكد على الالتزام بإزالة الكربون والذي يبدو أنه يتناقض مع الزيادة في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي الموضحة في تقارير الاستدامة الخاصة بشركة شي إن لعامي 2022 و2023.

تأسست شركة شي إن في الصين، وهي معروفة بقمصانها وفساتينها الرخيصة، وقد تعرض تعاملها مع العمال وسجلها البيئي لتدقيق متزايد بعد تقارير تفيد بأنها قد تدرج أسهمها في لندن.

وبموجب لوائح الاتحاد الأوروبي لمكافحة التضليل البيئي التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام وستطبق في جميع الدول الأعضاء في غضون عامين، يُحظر على الشركات تقديم ادعاءات بيئية غامضة بشأن منتجاتها، مثل وصفها بأنها «موفرة للطاقة» أو «صديقة للبيئة» إذا لم تقدم أدلة تدعمها.

قالت (شي إن) في بيانها: إنها ملتزمة بالامتثال للقوانين واللوائح في الأسواق التي تعمل فيها والحفاظ على الشفافية مع عملائها.

فتحت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية المسؤولة عن حماية المستهلك بالإضافة إلى قضايا المنافسة مؤخراً تحقيقات في شركة البحث العملاقة عبر الإنترنت غوغل وعلامات فاخرة مثل أرماني وديور.

بموجب التشريع الإيطالي، تواجه الشركات التي يثبت انتهاكها قواعد حقوق المستهلك غرامات تتراوح بين 5 آلاف يورو و10 ملايين يورو أي بين 5.5 ألف دولار إلى 11.2 مليون دولار.

يقع المقر الرئيسي لشركة شي إن في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في دبلن، فيما يقع مقرها العالمي في سنغافورة.

(رويترز)