أطلقت شركة «أوبن إيه آي» الأميركية النسخة الأحدث من روبوت الدردشة الشهير «جي بي تي» «تشات جي بي تي -4»، يوم الثلاثاء، واصفة إياه عبر موقعها الإلكتروني بأنه الأكثر تعاوناً مع مستخدميه من حيث إنتاج وتعديل وتكرار النصوص.

.

وقالت الشركة المطورة إن الروبوت أصبح قادراً على حل المشكلات المعقدة بدقة أكبر في المهام الإبداعية والتقنية على حد سواء، إضافةً إلى قدرته على استقبال الصور وتحليلها وكتابة نصوص تصف محتواها.

ويتفوق «جي بي تي -4» على النسخة السابقة في معالجة مقدار أكبر من الكلمات يصل إلى 25 ألف كلمة في السؤال الواحد، وهو قادر على تقديم إجابات أكثر منطقية من «تشات جي بي تي».

وأوضحت «أوبن إيه آي» أنها استغرقت ستة أشهر في تطوير الروبوت الجديد الذي ينجح في رفض الإجابة عن أسئلة في موضوعات ممنوعة بنسبة 82 في المئة أكثر من سابقه، وتزيد صحة إجاباته عليه بنسبة 40 في المئة.

وكانت «أوبن إيه آي» أطلقت «تشات جي بي تي» للاستخدام العام للمرة الأولى نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وفتح الإقبال الكبير على استخدامه المجال لشركات التكنولوجيا العالمية لتطوير أدوات مشابهة وإتاحتها لمستخدميها عبر محركات البحث وغيرها من البرامج.

والنسخة الجديدة متاحة فقط للمشتركين في الخدمة المدفوعة

«تشات جي بي تي بلس».

التحديث الجديد لا يخلو من العيوب

يُدرب تطبيق «تشات جي بي تي» على كميات هائلة من البيانات عبر الإنترنت لتقديم إجابات مقنعة على مطالبات المستخدم. وقالت شركة «مايكروسوفت» يوم الثلاثاء، إن الإصدار الجديد من روبوت الدردشة يعمل على موقع “بينغ”.

ورغم أن «تشات جي بي تي» أثار إعجاب العديد من المستخدمين بقدرته على إنشاء مقالات وقصص وكلمات أغاني استجابةً لمطالبات المستخدمين منذ إطلاقه في نوفمبر تشرين الثاني 2022، فقد أثار أيضاً بعض المخاوف.

وسُخبت روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أدوات من «مايكروسوفت» و«غوغل» في الأسابيع الأخيرة بسبب عدة أخطاء.

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن أيه أي»، في سلسلة من التغريدات يوم الثلاثاء للإعلان عن النسخة الجديدة «لا يزال البرنامج محدوداً وبه بعض العيوب، ولا يزال يبدو أكثر إثارة للإعجاب عند استخدامه لأول مرة مما هو عليه بعد قضاء المزيد من الوقت معه».

لكنه قال إن هناك تحسينات ملحوظة إذ «إنها أكثر إبداعاً من النماذج السابقة، وهي أقل تحيزاً».

تأتي هذه الأخبار بعد أسبوعين من إعلان شركة «أوبن إيه آي» أنها ستسمح بإدماج برنامج الدردشة الآلي في العديد من التطبيقات والخدمات.

في يناير كانون الثاني، أكدت «مايكروسوفت» أنها تستثمر مليارات الدولارات في شركة «أوبن إيه آي»” ومنذ ذلك الحين طرحت تطبيق الدردشة الجديد في بعض منتجاتها بما في ذلك محرك البحث بينغ.