سلطت المفوضية الأوروبية يوم السبت الضوء على أهمية الأمن السيبراني وحماية البيانات ضد محاولات الاختراق، مشددة أن الأمن السيبراني يمثل أولوية لحماية سيادتنا الرقمية.

وقالت المفوضية في تغريدة «خلال الأسبوع الماضي افتتح مركز كفاءة الأمن السيبراني الأوروبي أبوابه في العاصمة الرومانية بوخارست بهدف دعم الابتكار في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تطوير وتنسيق مشاريع الأمن السيبراني في الاتحاد الأوروبي».

.

ويتولى المركز مسؤولية إدارة تمويل الاتحاد الأوروبي لمشاريع الأمن السيبراني ضمن ميزانية الاتحاد الأوروبي الحالية طويلة الأجل (2021-2027)، لا سيما اعتماد برامج عمل الأمن السيبراني وإدارة المشاريع السيبرانية تحت مظلة برنامجي أوروبا الرقمية وآفاق أوروبا.

وقال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون «الأمن السيبراني أولوية حاسمة وحماية سيادتنا الرقمية تتطلب جهوداً مشتركة»، مضيفاً «يجمع مركز كفاءة الأمن السيبراني الأوروبي بين خبراء وموارد من الدرجة الأولى من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي لتطوير حلول مبتكرة للتهديدات الإلكترونية وتعزيز قدرتنا على الصمود ضد الهجمات».

وتابع المسؤول الأوروبي «من خلال العمل معاً يمكننا بناء عالم رقمي أكثر أمناً وأماناً لجميع الأوروبيين».

وسيدير المركز المشاريع المتعلقة بمراكز العمليات الأمنية كجزء من اقتراح المفوضية لإنشاء درع سيبراني أوروبي، وسيتعاون المركز مع شبكة من مراكز التنسيق الوطنية التي تهدف إلى بناء نظام بيئي للابتكار والتنافسية في مجال الأمن السيبراني في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.