كريس بانتونز هو أحد المعجبين المغرمين بهاتف غوغل بيكسل، يحب المواطن الأميركي البرامج والكاميرا والمساعد الافتراضي، حتى إنه ينسب الفضل إلى أداة الكشف عن حوادث السيارات بالهاتف في إنقاذ حياته قبل بضع سنوات عندما تعرض لحادث.

قال بانتونز، 33 عاماً، الذي نشر مئات من مقاطع الفيديو حول هواتف بيكسل ومنتجات تقنية أخرى، لقد تحول الكثير من أفراد عائلتي إلى استخدام بيكسل تأثراً بي، بالإضافة إلى زميل في العمل.

ولكن هذه هي السنة الأولى التي لن يقوم فيها بشراء أحدث هواتف غوغل بيكسل «بيكسل فولد» وهو هاتف ذكي قابل للطي يبدأ من 1799 دولاراً.

وأضاف لشبكة (CNN)، «أرغب في شرائه لكني لا أمتلك الموارد المالية للقيام بذلك، سعر هذا الجهاز فلكي مقارنة بالجيل الأول».

هاتف بيكسل قابل للطي

في وقت سابق من هذا الشهر، أصبحت غوغل أحدث شركة تقنية تكشف النقاب عن هاتف ذكي قابل للطي، مع وعد بمنح العملاء جميع الميزات التي يتوقعونها في الهاتف، مقترناً بشاشة بحجم الكمبيوتر اللوحي.

لكن بانتونز لم يكن الشخص الوحيد الذي شعر بصدمة الأسعار، كتب أحد المستخدمين على تويتر «كان ثمن سيارتي الأولى 1800 دولار، فقدت غوغل عقلها».

قال مستخدم آخر إنه كان يدخر لشراء الهاتف، لتوقعه أن سعر هاتف بيكسل القابل للطي سيكون بلا شك مرتفعاً بمجرد الإعلان عنه.

قال بانتونز «حقيقة إنه يمكنك شراء هاتف بيكسل جديد وجهاز بيكسل اللوحي الجديد، وساعة بيكسل بسعر أقل من الهاتف القابل للطي، ولديك أجهزة متنوعة للاستخدام هو أمر أفضل قيمة».

مشكلة التسعير ليست مشكلة خاصة بـ«غوغل» عندما أطلقت «سامسونغ غالاكسي زي فولد» في عام 2020، كانت تكلفته 1999 دولاراً، لقد انخفض سعره إلى حد ما، لكن الإصدار الأخير من زي فولد لا يزال يبدأ من 1799 دولاراً، وهو سعر «بيكسل فولد» نفسه.

حتى النماذج القابلة للطي من العلامات التجارية ذات الأسعار المقبولة تباع بالتجزئة بأكثر من ألف دولار في الأسواق الخارجية.

وبالمقارنة، يبدأ سعر هواتف آيفون الرائدة من 799 دولاراً، أي أقل من نصف سعر «بيكسل فولد».

يعد ارتفاع الأسعار أحد العوامل التي تحد من حجم السوق القابل للطي، تهيمن «سامسونغ» حالياً على هذه الفئة، تليها شركات أخرى بما في ذلك «موتورلا» و«لينوفو» و«أوبو» و«هواوي».

وفقاً لـ«إيه بي أي» شكلت الشاشات القابلة للطي والمرنة نحو 0.7 في المئة من سوق الهواتف الذكية في عام 2021، وفي عام 2022 من المتوقع أن تمثل 2 في المئة فقط.

قطع غيار ممتازة

تعتبر الشاشة المرنة الموجودة في الهواتف القابلة للطي أحد أكبر أسباب ارتفاع تكلفة هذه الهواتف.

تتطلب شاشات العرض المرنة مزيداً من الهندسة وتصنيعها أغلى من الشاشات التقليدية، ويحتوي «غوغل بيكسل فولد» على شاشتين: شاشة عرض بحجم 5.8 بوصة وشاشة داخلية مقاس 7.6 بوصة.

المكونات الأخرى الفريدة للأجهزة القابلة للطي تؤدي أيضاً إلى زيادة التكلفة، على سبيل المثال، يتحرك «بيكسل فولد» على مفصلة مصممة خصيصاً بزاوية 180 درجة، ونُقلت الآلية بالكامل من أسفل الشاشة لتحسين مقاومة الغبار وتقليل السماكة الكلية للجهاز، وفقاً للشركة، وهذا يتطلب أيضاً هندسة معقدة وتصنيعاً مكلفاً.