أثار إيلون ماسك الجدل خلال الشهور الأخيرة بعدما قرر أن يمنح علامة التوثيق الزرقاء في « تويتر» بمقابل مادي، وهنا ازدادت المخاوف بشأن المحتوى المضلل وانتهاكات الحقوق التي يمكن أن تكتسبها بعض الحسابات لمجرد أنها دفعت مقابل التوثيق الذي لم يعد عاكساً للمصداقية.

بدأت بالفعل هذه المخاوف في الظهور على أرض الواقع الافتراضي، إذ انتشرت صورة مزيفة، يوم الاثنين، يُزعم أنها تُظهر انفجاراً بالقرب من البنتاغون من قبل العديد من حسابات «تويتر» الموثقة بالعلامة الزرقاء؛ ما تسبب في حدوث ارتباك، وأدى إلى انخفاض قصير في سوق الأسهم.

لاحقاً، نفى المسؤولون المحليون وقوع الحادث.

وكانت الصورة التي تعكس استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، قد انتشرت على «تويتر» بين العديد من الحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء، ظهر فيها دخان أسود يتصاعد بالقرب من مبنى كبير في واشنطن.

علَّق «تويتر» الحساب الذي نشر الصورة، ولم يتضح صاحب هذا الحساب، أو مبتكر الصورة.

الصورة المزيفة

ازداد الأمر تفاقماً عندما ظهرت التقارير الكاذبة عن الانفجار على شبكة تليفزيون هندية كبرى، إذ ذكرت قناة «ريبابليك تي في» وقوع انفجار، وأظهرت الصورة المزيفة على الهواء مباشرة، نقلاً عن تقارير من محطة الأخبار الروسية «أر تي»، وعندما اتضح أن الحادث مزيف، اضطرت القناة الهندية إلى سحب التقرير.

في اللحظات التي أعقبت انتشار الصورة على «تويتر»، تراجع سوق الأسهم الأميركية بشكل ملحوظ، إذ انخفض مؤشر «داو جونز» الصناعي بنحو 80 نقطة بين الساعة 10:06 صباحاً والساعة 10:10 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة.

وتعافت سوق الأسهم تماماً بحلول الساعة 10:13 صباحاً. وبالمثل، ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» من 0.02 في المئة، في الساعة 10:06 صباحاً إلى 0.15 في المئة في الساعة 10: 09 صباحاً، وبحلول الساعة 10:11 صباحاً، كان المؤشر إيجابياً مرة أخرى.

وفقاً للخبراء، فإن المبنى الموجود في الصورة لا يشبه البنتاغون إلى حد كبير، كما إنه يُظهر دلائل على استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم الصورة.

البنتاغون في 8 مارس آذار (غيتي)

قال الأستاذ في جامعة كاليفورنيا وخبير الطب الشرعي الرقمي لشبكة «CNN»، هاني فريد «إن هذه الصورة تظهر علامات نموذجية للاستعانة بالذكاء الاصطناعي؛ فهناك أخطاء هيكلية في المبنى والسياج لا يمكنك رؤيتها».

بدورها نفت إدارة الإطفاء في أرلينغتون بولاية فيرجينيا في تغريدة وقوع أي انفجار أو حادث بالقرب من البنتاغون.

كشف حادث الحريق المزيف الذي انتشر عالمياً سلبيات الذكاء الاصطناعي والقرارات غير الصائبة لماسك الذي تضررت سمعته إلى حد كبير بسببها، فهل يمكن أن يكون هذا الحادث جرس إنذار لتعديل قراره بشأن علامات التوثيق المدفوعة، أو التدقيق بشكل أكبر في دور أدوات الذكاء الاصطناعي؟ وحده الوقت سيكشف ذلك.

(دوني أوسوليفان وجون باسانتينو – CNN)