حذّر مفوض شؤون الصناعة في الاتحاد الأوروبي تيري بريتون، يوم الجمعة، منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر من أنها لا يمكنها التهرب من التزاماتها حتى بعد انسحابها من مدونة قواعد ممارسات طوعية أصدرها الاتحاد الأوروبي لمواجهة المعلومات المضللة.

ويتعين على الشركات التي قامت بالتسجيل في مدونة القواعد تقديم تقارير مرحلية منتظمة مع بيانات حول مقدار عائدات الإعلانات التي تجنيها من الجهات الفعالة في مجال المعلومات المضللة.

كما يجب على الشركات تقديم معلومات عن عدد أو قيمة الإعلانات السياسية المقبولة أو المرفوضة وحالات التلاعب التي تعترضها.

وقال بريتون في تغريدة «تويتر ينسحب من مدونة ممارسات طوعية أصدرها الاتحاد الأوروبي ضد التضليل، لكن تظل الالتزامات سارية» على تويتر.

وأضاف المسؤول الأوروبي «يمكنك -يقصد تويتر- الركض، ولكن لا يمكنك الاختباء».

وأوضح بريتون «بالإضافة إلى الالتزامات الطوعية، فإن مكافحة المعلومات المضللة ستكون التزاماً قانونياً بموجب قانون الخدمات الرقمية اعتباراً من 25 أغسطس آب»، مشدداً على أن الفرق التابعة للاتحاد الأوروبي «ستكون جاهزة لتنفيذ» قواعد القانون على الجميع.

ومنذ أن استحوذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر تشرين أول الماضي، ألغت الشركة آلاف الوظائف وأجرت العديد من التغييرات.

ويُلزم قانون الخدمات الرقمية تويتر وغوغل وميتا ومايكروسوفت وعلي بابا وخمس منصات كبيرة أخرى على الإنترنت ببذل المزيد من الجهد لمواجهة المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت.

وتواجه الشركات غرامات تصل إلى 6 في المئة من حجم مبيعاتها أو عوائدها العالمية بسبب الانتهاكات.

ورد تويتر -الذي لم يعد لديه قسم علاقات عامة- على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق باستخدام رمز تعبيري للبراز.

(رويترز)