أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، يوم الأحد، أن بلاده يجب أن تتحرك بسرعة كي تبقى عاصمة للتكنولوجيا، وينتظر أن يحث سوناك قادة التكنولوجيا، يوم الاثنين، على اغتنام فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف سوناك في مستهلِّ أسبوع لندن للتكنولوجيا أن «قواعد عالم التكنولوجيا تتغير».

وكشف مكتب رئيس الوزراء البريطاني بعض المقتطفات التي سيتضمنها حديث سوناك، يوم الاثنين، وجاء فيها «يجب أن نتحرك -وبسرعة- إذا أردنا ليس فقط الاحتفاظ بمكانتنا كواحدة من عواصم التكنولوجيا في العالم، ولكن أيضاً أن نحقق أكثر من ذلك، ونجعل هذا أفضل بلد في العالم للبدء والنمو والاستثمار لشركات التكنولوجيا».

وشدد سوناك «هذا هو هدفي، وأشعر بإلحاح الضرورة والمسؤولية في التأكد من انتهازنا هذه الفرصة».

وأوضح سوناك «الاحتمالات ضخمة، لكن يجب علينا -وسنفعل- القيام بذلك بأمان»، معقباً «أريد أن أجعل بريطانيا ليس فقط موطناً معنوياً، لكن الموطن الجغرافي لتنظيم سلامة الذكاء الاصطناعي العالمي».

وتحاول الحكومات في جميع أنحاء العالم الآن إيجاد توازن يمكنهم من خلاله تقييم بعض العواقب السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي وكبح جماحها دون خنق الابتكار.

واختارت بريطانيا في مارس آذار تقسيم المسؤولية التنظيمية للذكاء الاصطناعي بين تلك الهيئات التي تشرف على حقوق الإنسان والصحة والسلامة والمنافسة بدلاً من إنشاء هيئة جديدة مخصصة للتكنولوجيا.

وينتظر أن يؤكد سوناك أن قطاع التكنولوجيا يقع في صميم أولوياته لتنمية الاقتصاد، كما سيتطرق إلى كيفية عمل الحكومة مع الشركات للاستفادة من الفرص التي توفرها التقنيات التحويلية مثل الذكاء الاصطناعي، والتي يرى مؤيدوها أنها تمثل نهضة مثل تلك التي صاحبت ظهور الإنترنت.

خلال زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي قال سوناك، إن بريطانيا ستستضيف قمة عالمية حول سلامة الذكاء الاصطناعي في وقت لاحق من هذا العام للنظر في مخاطر الذكاء الاصطناعي ومناقشة كيفية تخفيفها من خلال الإجراءات المنسقة دولياً.

(رويترز)