كشف الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، إيلون ماسك، عن انخفاض إيرادات الإعلانات عبر المنصة بنسبة 50 في المئة مع تزايد عبء الديون، ما يضغط على التدفقات النقدية للشركة تجاه الجانب السلبي.

وقال ماسك في تغريدة على حسابه الخاص على « تويتر»، يوم السبت، «نحتاج إلى تحقيق تدفقات نقدية إيجابية قبل أن نحظى برفاهية التفكير في تحقيق أي شيء آخر».

.

وتتناقض هذه التصريحات بشكلٍ واضح مع لهجة ماسك المتفائلة في أبريل نيسان عندما قال لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إن منصة «تويتر» وصلت إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والنفقات، وإن معظم المعلنين على المنصة عادوا لمعدلات الإعلان الطبيعية.

إيرادات الإعلانات على تويتر محل خلاف

شكّلت إيرادات الإعلانات على «تويتر» قضية خلافية منذ تولي إيلون ماسك زمام القيادة في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي، إذ تراجع عدد المعلنين على المنصة بشكلٍ واضح، ما دفع إيرادات الإعلانات على المنصة للانخفاض بنهاية عام 2022.

ويرجع السبب الرئيسي لانخفاض الإعلانات إلى قلق المعلنين بشأن إشراف ماسك على المحتوى، والتسريح الجماعي للموظفين، والغموض المحيط بمستقبل «تويتر».

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» في تقرير، أن إيرادات إعلانات «تويتر» في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الخمسة الممتدة من الأسبوع الأول من أبريل نيسان حتى الأسبوع الأول من مايو أيار هذا العام قد انخفضت بنسبة 59 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وتزايدت الضغوط على موقع «تويتر» مؤخراً عقب إعلان شركة «ميتا بلاتفورمز» -الشركة الأم لـ«فيسبوك» و«إنستغرام»- عن إطلاق تطبيق « ثريدز» المنافس لـ«تويتر»، الذي حصد نحو مئة مليون تنزيل خلال أقل من أسبوع من إطلاقه.

تويتر يحاول مواكبة المنافسين

وفي محاولة للاستمرار في المنافسة، أعلن موقع «تويتر» يوم الخميس أن منشئي المحتوى سيصبح لهم الحق في الحصول على حصة من إيرادات إعلانات الموقع، في خطوة تهدف إلى تشجيع المزيد من المبدعين على الانضمام إلى المنصة.

ولكي يكون منشئو المحتوى مؤهلين لهذه الميزة، يجب أن يحظوا بعلامة «تويتر» الزرقاء، بالإضافة لتحقيق خمسة ملايين تفاعل على الأقل على منشوراتهم خلال كل شهر من الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وعلى الرغم من تراجع معدلات الإعلان على «تويتر» مؤخراً، لا يزال نحو 43 في المئة من أفضل ألف مُعلن ينشرون إعلاناتهم عبر المنصة، وفقاً للبيانات التي قدّمتها شركة «سينسور تاور» لشبكة «CNN» الشهر الماضي للفترة من سبتمبر أيلول 2022 حتى أبريل نيسان 2023.

(راميشه معروف – CNN).