كثفت الهند إجراءات التدقيق على شركات صناعة الأدوية في الأشهر الأخيرة، بعد أن ارتبطت بعض أدوية السعال المصنوعة في البلاد بوفاة عشرات الأطفال في الخارج.

ومؤخراً، اكتشفت الهند انتهاكات تتعلق بممارسات التصنيع وأداء المختبرات في شركة الأدوية «ريمان لابز»، وهي المصنعة لدواء السعال المرتبط بوفاة عدد من الأطفال في الكاميرون.

وأثارت هذه الواقعة الكثير من المخاوف بشأن أمان الأدوية المصنوعة في الهند، خاصة أن الدولة الآسيوية تُعد إحدى أكبر الدول المُصنعة للأدوية في العالم، كما أنها أكبر دولة مُصدرة للأدوية المكافئة (أو الجينيريك)، والتي تعتمد على صناعة بدائل أرخص للأدوية الأصلية بالمادة الكيميائية الفعالة نفسها، لكن يبدو أن الوفيات الأخيرة أضرت بهذه الصورة.

وبلغت قيمة صناعة الأدوية في الهند 43.91 مليار دولار خلال السنة المالية 2021- 2022، بحسب تقرير قسم الأدوية التابع لوزارة الكيماويات والأسمدة بالبلاد.

ثغرات في صناعة الأدوية في الهند

وكشف مراقب الأدوية في ولاية ماديا براديش، سودام خادي، لوكالة رويترز، يوم الأربعاء أن المنظمين فتشوا وحدة إنتاج شركة الأدوية «ريمان لابز» في الولاية، وأصدروا قراراً بوقف الإنتاج بعد اكتشاف العديد من الثغرات في عملية الإنتاج.

وتُعد «ريمان لابز» رابع أكبر شركة لأدوية السعال في الهند.

وبعد عمليات تفتيش واسعة شملت جميع أنحاء القطاع، ذكرت وزارة الصحة يوم الأربعاء أنها اكتشفت العديد من أوجه القصور بين شركات الأدوية، من بينها ضعف عملية اختبار المواد الخام.

كما أشارت الوزارة إلى وجود نقص في التدابير المتبعة لتجنب التلوث المتبادل أثناء صناعة الأدوية، بالإضافة لغياب الموظفين المؤهلين مهنياً، والتصميم الخاطئ لمناطق التصنيع والاختبار.