أعطى المشرعون في ولاية كاليفورنيا الأميركية الضوء الأخضر لشركتين من شركات «الروبو تاكسي»، هما «كروز» و«وايمو»؛ لتشغيل سيارات الأجرة بدون قائد الخاصة بهم لمدة 7/24 في جميع أنحاء سان فرانسيسكو وفرض رسوم على الركاب مقابل خدماتهم.

وشارك عدد من قادة النقل في المدينة والنشطاء المحليين من الذين شاركوا مخاوفهم بشأن التكنولوجيا الجديدة، كما جاء التصويت عقب ست ساعات من المداولة والتعليقات العامة بين مؤيد ومعارض.

أحد المعارضين لمشروع الرويو تاكسي (CNN)

وتنظم لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا شؤون السيارات ذاتية القيادة في الولاية.

وجاءت نتيجة التصويت بنسبة 3 إلى 1 لصالح توسيع عمليات الشركتين، ما يسهم في دخول منافس جديد لسائقي سيارات الأجرة.

سيارة أجرة بدون قائد تابعة لشركة «كروز» (CNN)

وأوضح تيكيدرا ماواكانا الرئيس التنفيذي لشركة «وايمو» في بيان، أن التصريح يمثل بداية عملية الشركة التجارية في سان فرانسيسكو، وبموجبه سيتمكن زوّار المدينة علاوة على المقيمين بها من دفع الأجرة لأول مرة لسيارة بدون سائق.

ومن جانبه، أشار درو بوساتيري -باسم شركة «كروز»- في بيان لشبكة CNN، إلى أن الخدمة بدون سائق على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع هي «علامة فارقة في الصناعة» تضع الشركة في وضع يمكنها من خلاله منافسة النقل غير الآمن الذي يتعذر الوصول إليه.

إحدى سيارات الأجرة التابعة لشركة كروز (رويترز)

وقبل التصريح اقتصرت الأجرة التي تفرضها شركة «كروز» والتابعة «لجنرال موتورز» على الرحلات بين الساعة 10 مساءً و6 صباحاً، وفي أجزاء مختارة من المدينة، بينما كانت تفرض منافستها «وايمو» التابعة لشركة «الفابيت» الأجرة فقط على الرحلات التي يتواجد بها سائق بشري.

(ناديا بيداريان-CNN)