أعلنت شركة « فايزر» حصولها على موافقة معجلة من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية على عقارها «إلركسفيو» (Elrexfio)، الذي يستخدم لعلاج المرضى المصابين بنوع من سرطان الدم يصعب علاجه.

مُنحت الموافقة في ضوء نتائج دراسة أظهرت أن 58 في المئة من المرضى الذين عولجوا بعقار «إلركسفيو» اختفت عندهم عوارض المرض، أو لوحظ انخفاض ملحوظ في الخلايا السرطانية في أجسامهم.

لكن الموافقة تأتي مع تحذير من السمية العصبية ومتلازمة إفراز السيتوكين، وهي حالة تنشأ كعرض جانبي لبعض أنواع العلاج المناعي.

حالات استخدام «إلركسفيو»

يندرج العلاج الجديد ضمن فئة الأجسام المضادة ثنائية الخصوصية، إذ تسهل هذه الأجسام المضادة مهمة جهاز المناعة في القضاء على الخلايا السرطانية، من خلال ربط الخلايا المضرة بالخلايا المناعية.

يعالج «إلركسفيو» الحالات الصعبة من الورم النخاعي المتعدد أو ما يعرف بالمايلوما المتعددة، أو الحالات التي عادت إلى الظهور بعد أربعة علاجات سابقة أو أكثر.

والمايلوما المتعددة نوع شائع من سرطان الدم يتطور في نخاع العظام، ويمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويشهد العديد من المرضى انتكاسة بعد توقف العلاج.

سعر عقار إلركسفيو في الولايات المتحدة

وقالت الشركة إن العلاج قد يحقق إيرادات تتجاوز الأربعة مليارات دولار.

تشمل العلاجات الأخرى المماثلة في السوق «كولومفي» لشركة «روش» و«إبكينلي» لشركة «أبفي» و«تالفي» لشركة «جونسون أند جونسون».

(المصدر: رويترز)