اتخذت بعض أهم غرف الأخبار في العالم تدابير دفاعية لحماية محتواها من روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي»، في خطوة وصفها البعض «بالحرب الباردة» على التقنية الجديدة، والتي يُنظر إليها على أنها عدو محتمل لصناعة الأخبار التي تمر بفترة شائكة.

وبدأ عدد من اللاعبين الكبار بقطاع الأخبار والإعلام مثل نيويورك تايمز وبلومبيرغ و«إيه بي سي» و«إي أس بي إن» و ديزني بحظر «جي بي تي بوت» من فحص المحتوى الذي تبثه عبر منصاتها، خاصة أن تلك المؤسسات تعتبر الأرشيف الخاص بها، إضافة إلى حقوق الملكية الفكرية، ذا قيمة كبيرة في مجال تزويد المستخدمين بمعلومات دقيقة.

وتعكس الإجراءات المستمرة ضد أداة الذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي» خوف المؤسسات الإعلامية الكبير من اعتماد الأداة على مكتباتها المليئة بالمحتوى، ما شجعها على البدء في اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة بهدوء لمعالجة الموقف.

وأخبرت دانييل كوفي، الرئيس التنفيذي لتحالف وسائل الإعلام الإخبارية، شبكة CNN أن المؤسسات الإعلامية تشعر بالخطر من الزحف السريع للتكنولوجيا المتقدمة، لافتة إلى أن ما يقرب من ألفي ناشر في أميركا يعتقدون أن غرف الأخبار تقف على أرضية قانونية صلبة فيما يخص حماية حقوق النشر، على الرغم من ذلك يستمر القلق فيما يخص قيام شركات مثل «أوبن إيه آي» بإثارة التقلبات بقطاع الأخبار المتأزم بالفعل.

وتعمل حالياً المؤسسات الإعلامية الكبرى على معالجة المخاطر بتكتم شديد عبر إخفاء محتواها في أقبية وقائية إلى حين التوصل لخطة مواجهة أكثر فعالية.

«أوبن إيه آي» تطلق «تشات جي بي تي» للأعمال

أعلنت «أوبن إيه آي» يوم الاثنين إطلاق نسختها الخاصة لمجتمع الأعمال الأميركي في ظل تسابق الشركات الأميركية المستمر على التسلح بأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الشركة في منشور لها على مدونتها إتاحة الخدمة للعملاء التجاريين بدءاً من يوم الاثنين، لافتة إلى أن الإصدار الجديد يعد الإصدار الأقوى من «تشات جي بي تي» ويسهم في توفير الأمان، إضافة إلى الخصوصية، للمؤسسات المختلفة.

ويتزامن إعلان الشركة عن منتجها الجديد مع إعلانها أن 80 في المئة من الشركات الأميركية قد بدأت في استخدام «تشات جي بي تي» منذ إطلاقه أواخر العام الماضي، وفقاً لتحليلات «أوبن إيه آي» للحسابات المرتبطة بالبريد الإلكتروني للشركات.

وكان عدد من الشركات البارزة في مجتمع الأعمال الأميركي، من ضمنهم «جي بي مورغان تشايس»، قد طبقت قيوداً مؤقتة على استخدام أداة الذكاء الاصطناعي في أماكن العمل.

وتمتلك الأداة الجديدة «تشات جي بي تي انتربرايز» عدداً من العملاء الذين سارعوا بشراء الخدمة، من ضمنهم شركة التكنولوجيا المالية الناشئة «بلوك»، إلى جانب شركات «إستي لاودر» لأدوات التجميل وشركة «بي دابليو سي» لخدمات المحاسبة.

(أوليفر دارسي-CNN)