أعلنت شركة «مايكروسوفت»، يوم الخميس، عن فصل برنامج «تيمز» عن باقة «أوفيس 365» لافتة إلى أنها ستسمح لعملائها من الشركات بشراء برنامج الفيديو والدردشة بشكل منفصل.

يأتي قرار الشركة عقب شهر من التحقيقات التي يجريها الاتحاد الأوروبي بشأن احتكارها للمنتجات.

ويعدُّ أبرز المتأثرين بالقرار الذي يدخل حيز التنفيذ بداية من شهر أكتوبر تشرين الأول المقبل، هم عملاء «تيمز» من الشركات في الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى أربع دول أوروبية أخرى توجد فيها برامج «مايكروسوفت 365» و«أوفيس 365».

وبدأت التحقيقات مع تقديم شركة «سلاك» التي تملكها «سيلزفورس»، والتي تُعد المنافس الأول لشركة «مايكروسوفت»، شكوى رسمية في عام 2020، تزعم أن الأخيرة تحايلت بشكل غير قانوني على المنافسة.

القرار من شأنه تيسير دمج منتجات الشركات الأخرى مثل «سيلز فورس» التي تمتلك برنامج «سلاك» إلى جانب تطبيق «زووم» مع منتجات «مايكروسوفت 365» وهو الاسم البديل «لأوفيس 365».

وأوضحت نانا لويس-ليند، نائبة رئيس شركة مايكروسوفت في أوروبا، في منشور عبر مدونتها، أن التغييرات ستسمح للمنافسين الذين يمتلكون قاعدة عملاء أوروبية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة بأسعار تنافسية.

وتطرح «مايكروسوفت» برنامج «تيمز» للشراء من قبل عملائها في أوروبا بسعر 5.4 دولار (ما يعادل خمسة يوروهات) للاشتراك الشهري مقابل طرح باقة «مايكروسوفت 365» و«أوفيس 365» بسعر 2.2 دولار (ما يعادل اثنين يورو)، والتي تتضمن «وورد» و«إكسل» إلى جانب «آوتلوك».

وكان الاتحاد الأوروبي قد غرّم «مايكروسوفت» في عام 2013 بسبب انتهاك المنافسة، إلى جانب عدم الالتزام بمنح المستهلك الأوروبي خياراً في متصفحات الويب.

(أوليسيا دميتراكوفا- CNN)