أعلنت شركة «توسبامي» اليابانية الناشئة يوم الاثنين عن تطويرها روبوتاً رباعي العجلات يبلغ ارتفاعه 4.5 متر (نحو 14.8 قدم) يشبه مثيله من شخصية الرسوم المتحركة «غاندام» من سلسلة الرسوم المتحركة اليابانية الشهيرة.

وأشارت الشركة إلى أن سعر الروبوت يبلغ نحو ثلاثة ملايين دولار ويُدعى «أرتشاكس» تيمناً بالديناصور «أركيبوتركس» الطائر. ويمتلك الروبوت شاشات مراقبة داخل قمرة القيادة تنقل للمتحكم من الداخل صور الكاميرات الخارجية لتمكنه من التحكم في المناورة بالذراعين واليدين.

روبوت ياباني شبيه بغاندام
أرتشاكس يمكن أن يسير لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة (موقع الشركة الرئيسي)

ويبلغ وزن الروبوت «أرتشاكس» 3.5 طن ومن المتوقع أن يُكشف عنه خلال معرض اليابان للنقل في وقت لاحق من الشهر الجاري، ويعمل من خلال وضعين؛ الأول «وضع الروبوت» والثاني «وضع المركبة» التي من الممكن أن تسير لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات (نحو ستة أميال) في الساعة.

ولفت ريو يوشيدا الرئيس التنفيذي لشركة «توسبامي» إلى أن الروبوت يمزج عدداً من المجالات التي تتفوق فيها اليابان، منها صناعة السيارات والرسوم المتحركة و الروبوتات إضافةً إلى الألعاب الإلكترونية.

روبوت أرتشاكس
روبوت أرتشاكس في حظيرة الإنتاج (موقع الشركة الرئيسي)

ومن جانبه يخطط يوشيدا لبناء وبيع خمس آلات لمحبي الروبوت من الأثرياء، كما يأمل أن يُستخدم «أرتشاكس» في مجال مكافحة الكوارث أو في مهمات السفر إلى الفضاء.

واهتم يوشيدا بقطاع التصنيع في سن مبكرة وتعلم كيفية اللحام بمصانع الحديد التي يمتلكها جده ثم أسس شركة تنتج أيدي اصطناعية تعمل بالكهرباء العضلية، مشيراً إلى أنه يسعى للحفاظ على ميزة اليابان التنافسية في قطاع التصنيع.

يُذكر أن الكهرباء العضلية هي آلية لتحفيز الانقباضات العضلية باستخدام النبضات الكهربائية.

(رويترز)