لا يكف الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن إثارة الجدل، سواء بتصريحاته الفريدة أو أنشطته غير التقليدية في قطاع التكنولوجيا، الذي يعد أحد أبرز لاعبيه.

فمنذ أن أبرم صفقة الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي X (المعروفة سابقاً باسم تويتر) في شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي بقيمة 44 مليار دولار، قام ماسك بالعديد من التغييرات الجذرية بمنصة التغريدات الأشهر حول العالم، بدءاً من تعديل شعار المنصة حتى تغيير المشهد الأوسع لمنصات التواصل الاجتماعي، في وقت يبحث فيه المستخدمون عن بدائل أخرى للمنصة التي كانت ذات يوم أحد أكثر المصادر الموثوقة في عالم الأخبار والمعلومات.

ومن خلال تغريدات الملياردير الشهير، نرصد أهم محطات المنصة منذ استحواذه عليها حتى اليوم.

أكتوبر 2022: الاستحواذ

بعد أشهر من المعارك القانونية التي حاول ماسك من خلالها انتزاع ملكية المنصة، ظهر الملياردير الشهير في المقر الرئيسي لشركة تويتر في سان فرانسيسكو في 26 أكتوبر تشرين الأول حاملاً بين يديه حوض دورة المياه ومغرداً «دعهم يغرقون، يبدو أن الصفقة تقترب من نهايتها»، كما طمأن موظفي تويتر حينها أنه لا يعتزم تسريح 75 في المئة من العاملين كما تداولت الأخبار.

صورة تظهر تغريدة إيلون ماسك عند توليه تويتر وتظهر طائر أزرق خارج القفص
إيلون ماسك يطلق سراح الطائر الأزرق. (CNN)

وأثار ماسك المزيد من الجدل بمزيد من التغريدات مساء اليوم التالي من إنهاء الصفقة رسمياً، وغرد «لقد أُطلق سراح الطائر» لافتاً إلى أنه لا توجد لديه نية لتقديم المحتوى مجاناً للجميع على المنصة.

مايو 2023: رئيس تنفيذي جديد للمنصة

بدأ شهر مايو أيار من العام الجاري بتغريدة شائكة لمؤسس تويتر جاك دورسي، قال فيها إنه يعتقد أن ماسك لا يُعد الشخص المناسب لإدارة تويتر، وبعد أسبوع من تلك التغريدة أفاد ماسك بأنه عثر على رئيس تنفيذي جديد للمنصة، وهي ليندا ياكارينو.

صورة تظهر تغريدة إيلون ماسك عن تولي رئيس تنفيذي جديد وصورة الرئيسة التنفيذية الجديدة
إيلون ماسك يعين رئيسة تنفيذية جديدة لتويتر. (CNN)

وعلى الرغم من تعيين رئيسة تنفيذية جديدة، احتفظ ماسك بحق الإدارة الحصري للمنصة.

أكتوبر 2023: ماسك يستجيب لقطاع غزة

عقب انقطاع كل سبل الاتصال في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي، استجاب إيلون ماسك للطلبات التي وردته بشأن دعم القطاع بالإنترنت، خاصة مع تأكيد كل من منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والهلال الأحمر الفلسطيني عدم قدرتهم على توصيل المساعدات إلى القطاع.

توجه العديد من الأطباء والناشطين إلى منصة إكس، لإرسال بعض المستجدات إلى ماسك، وكانت إحدى الطبيبات وجهت حديثها إليه في منشور على حسابها الرسمي، جاء فيه «غزة تتعرض للقصف، والإنترنت والاتصالات مقطوعة، إنهم بحاجة إلى (ستارلينك) على الفور».

هذه الاستجابة السريعة دفعت نشطاء المنصة إلى إرسال المنشورات إلى السلطات الفلسطينية، يدعونها فيها إلى التواصل العاجل مع ماسك، لتفعيل خدمات ستارلينك بشكل عاجل.

خطتان جديدتان للاشتراك

طرحت منصة التواصل الاجتماعي إكس يوم الجمعة خطتين جديدتين للاشتراك، بما في ذلك خدمة بريميوم بلس، للمستخدمين الراغبين في الدفع مقابل تجربة خالية من الإعلانات.

وقالت الشركة في منشور على المنصة إن خطة اشتراك بريميوم بلس الشهرية يبلغ ثمنها نحو 16 دولاراً وتشمل جميع الأدوات التي تقدمها المنصة باستثناء الإعلانات، مشيرة إلى أنها ستكون متاحة للمستخدمين الذين يصلون إلى المنصة من خلال متصفح الويب بالوقت الحالي.

ويبلغ سعر الباقة الأساسية التي تضم الإعلانات نحو ثلاثة دولارات، كما تخطط المنصة لإضافة مكالمات الفيديو والصوت لبعض المستخدمين في محاولة لتحويل النظام الأساسي إلى تطبيق شامل لجميع الخدمات.

ويعمل ماسك على استكشاف العديد من الخيارات لتحقيق أكبر دخل ممكن من منصة التواصل الاجتماعي التي استحوذ عليها مقابل 44 مليار دولار العام الماضي.

يُشار إلى أن إيلون ماسك اقتحم مجالاً جديداً من خلال منصته إكس بإعلانه عن إطلاق نسخة تجريبية لخاصية التوظيف على المنصة لتصبح منافسة لمنصة التوظيف الشهيرة لينكد إن.

وستمكن تلك الخاصية -التي أُطلق عليها إكس هايرينغ- الشركات من عرض وظائفها الشاغرة على حساباتها، إذ يمكنها عرض ما يقرب من خمس وظائف شاغرة في آن واحد.

وكانت المنصة قد أعلنت في وقت سابق عن تحويل خدمة تويت ديك -المعروفة حالياً باسم إكس برو- إلى خدمة مدفوعة.