نشرت مجلة فوربس نهاية شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي قائمة بأكثر المشاهير الموتى دخلاً خلال عام 2023، والذين جنوا إجمالي أرباح بقيمة 470 مليون دولار خلال هذا العام.

هذه الأرباح تمثل انخفاضاً بنحو 70 في المئة عن العام الماضي الذي بلغ إجمالي إيراداته نحو 1.6 مليار دولار.

أرجعت فوربس الانخفاض الحاد في الأرباح إلى تراجع عمليات الاستحواذ على حقوق الملكية الفكرية للتوزيعات الموسيقية للألحان (المعروفة باسم الكتالوج الموسيقي)، إضافة إلى حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأعمال الفنانين الراحلين التي كانت تشكل حجم مبيعاتهم ملايين الدولارات والتي مثلت نصف كبار المشاهير المتوفين.

يذكر أن الكتالوج الموسيقي عبارة عن قائمة بالمؤلفات الموسيقية والأغاني التي تتم كتابتها وتسجيلها تحت اسم فرد أو كيان ويتم دمجها في هذا الكتالوج حيث يتحكم المالك في حقوق الطبع والنشر (النشر أو المزامنة أو الحقوق الرئيسية) للأغاني ويتلقى دخلاً من كل مرة تستخدم الموسيقى الخاصة به.

وكانت تتم عمليات الاستحواذ على مدى السنوات الماضية دائماً في قطاع صناعة الموسيقى إلا أنها في الآونة الأخيرة كانت تحظى بالكثير من الاهتمام من اللاعبين الكبار في دوائر رأس المال ومجتمع الأعمال، وسط صفقات بمئات الملايين من الدولارات والارتفاع المستمر في تقييمات الكتالوجات الموسيقية.

نستعرض أبرز الفنانين المتوفين حصداً للإيرادات خلال العام الماضي:

مايكل جاكسون (115 مليون دولار)

يعود ملك البوب مرة أخرى لقائمة المشاهير الموتى الأعلى دخلاً لأول مرة منذ عام 2019 بفضل العرض المسرحي إم جي الموسيقي الذي عُرض في برودواي وحقق إيرادات بقيمة 85 مليون دولار، كما جمع جاكسون الملايين من عرض سيرك دو سوليه، ومايكل جاكسون وان في لاس فيغاس.

إلفيس بريسلي (100 مليون دولار)

لا يزال منزل إلفيس بريسلي المعروف باسم غرايس لاند في ولاية تينيسي يحصد الإيرادات، على الرغم من مغادرة نجم الروك&رول الشهير المبنى منذ 50 عاماً، حيث شهد نحو 600 ألف زائر خلال العام الماضي إلى جانب أن العقار يمتلك مصادر دخل متعددة منها إيرادات التذاكر والبضائع التذكارية.

راي مانزاريك (45 مليون دولار)

في واحدة من أهم صفقات الكتالوجات الموسيقية باع راي مانزاريك عازف الكيبورد المتوفي لفريق ذا دورز إضافةً إلى عازف الغيتار الحي روبي كريغر حقوقهما في موسيقى الفرقة إلى شركة برايماري وايف لإصدار الموسيقى وإدارة المواهب، وشملت عملية الاستحواذ حقوقاً في موسيقاهما المسجلة والنشر، إضافةً إلى العلامات التجارية والترويج والإيرادات ذات الصلة.

دكتور سوس (40 مليون دولار)

لا تزال الإيرادات السنوية الخاصة بثيودور سوس جيزل تأتي من خلال أعماله الأدبية مثل (كيف فقد غرينش عيد الميلاد المجيد) والتي لا يزال القراء الشباب يستمتعون بها، بينما يأتي بقية الدخل الخاص بدكتور سوس من خلال ترخيص شخصياته الكلاسيكية منها الغرينش وكات إن ذا هات ولوراكس.

تشارلز إم شولز (30 مليون دولار)

مصمم كارتون سنوبي الشهير وشخصية تشارلي براون لا يزال يحصد الإيرادات، على الرغم من مرور نحو ربع قرن على وفاته، من خلال العقار الخاص به وحقوق شخصيات سنوبي وتشارلي براون التي استحوذت عليها أبل تي في، إلى جانب مبيعات أواني الطهي التي تحمل وجوه شخصيات الكارتون الشهيرة.

برينس (30 مليون دولار)

لا يزال برينس الذي وصف الحياة الآخرة بأنها «عالم من السعادة التي لا تنتهي» يحصد الإيرادات من خلال ممتلكاته التي تتضمن شركة بريماري وايف التي تمتلك حصصاً في الملكية الفكرية التي تخص اسم المُغني وموسيقاه، ما يعني نشر المزيد من الموسيقى.

ومنذ وفاته في عام 2016 أُصدرت ثلاثة ألبومات تحمل اسمه، إضافةً إلى إصدار مُعدل من الألبوم الشهير الخاص به دايموندز أند بيرلز خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي، والذي يتضمن نحو 47 أغنية لم يتم إصدارها ولقطات نادرة من الحفلات الحية.

ويتني هيوستن (30 مليون دولار)

تحظى ممتلكات المغنية الأميركية ويتني هيوستن بأعلى الإيرادات خلال وقتنا الحالي، وذلك بفضل سيرتها الذاتية والعديد من التعاون بين العلامات التجارية.

في ديسمبر، حقق فيلم «ويتني هيوستن: أريد أن أرقص مع شخص ما» نحو 60 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، كما أصدرت شركة مستحضرات التجميل العالمية ماك كوزمتيكز مجموعة مكياج تحت اسم المغنية الشهيرة.

جون لينون (22 مليون دولار)

لا يزال جون لينون أحد مُغنيّ فريق البيتلز الشهير إلى يومنا هذا، ويحصد الأرباح الثابتة من خلال حقوق الملكية الفكرية (الكتالوج) الخاصة بأغانيه إلى جانب حصته من موسيقى البيتلز، ولا يزال الكتالوج في حالة نمو، حيث إنه من المقرر إصدار الأغنية الأخيرة للفريق الموسيقي عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.

بوب مارلي (16 مليون دولار)

بعد مرور أكثر من 40 عاماً على وفاته لا يزال الطلب على أغاني بوب مارلي مرتفعاً، وكذلك حقوق اسمه التي يمكن العثور عليها على مكبرات الصوت وسماعات الرأس والأحذية، كما أنه من المتوقع أن يجني المزيد من الربحية عند صدور فيلم «بوب مارلي: حب واحد» والذي من المتوقع أن يعرض خلال العام القادم.

بينغ كروسبي (14 مليون دولار)

يظل بينغ للعديد والعديد من الأشخاص هو ملك أعياد الميلاد بلا منازع، حيث لا تزال ممتلكاته المتمثلة في موسيقاه وأعماله الفنية تحصد الأرباح إلى وقتنا الحالي، كما صَدر بوقت سابق من الشهر الماضي ألبوم لأفضل أغاني بينغ كروسبي لأعياد الميلاد يضم مواد أرشيفية وتسجيلات نادرة إلى خدمات البث في الوقت المناسب تماماً لموسم العطلات.

جورج هاريسون (14 مليون دولار)

مثل جون لينون، يكسب جورج هاريسون دخلاً ثابتاً من أعماله مع فريق البيتلز وكموسيقي منفرد، كما يأتي جزء من إيراداته أيضاً عبر عرض سيرك دو سولي المستوحى من كتالوج البيتلز الموسيقي.

مارلين مونرو (10 ملايين دولار)

لا تزال صورة مارلين مونرو الأكثر مبيعاً حول العالم فيما يخص بيوت الأزياء والموضة بعد مضي أكثر من 60 عاماً على وفاتها، كما حصدت النجمة الأميركية الملايين من خلال مجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال (إ ن اف تي) إضافةً إلى مجموعة الرموش الصناعية والأظافر الضاغطة من (كيس).