أقالت شركة أوبن إيه آي المطورة لبرنامج تشات جي بي تي، رئيسها التنفيذي ومؤسسها سام ألتمان، ما شكّل صدمة في صناعة الذكاء الاصطناعي في العالم.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن تحقيقاً داخلياً وجد أن ألتمان لم يكن دائماً صادقاً مع مجلس الإدارة، قائلة «إن رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية من قبل مجلس الإدارة خلصت إلى أنه لم يكن صادقاً باستمرار في اتصالاته مع مجلس الإدارة، ما أعاق قدرته على ممارسة مسؤولياته، وبالتالي لم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على مواصلة قيادة الشركة».

تأتي هذه الأخبار في أعقاب مؤتمر أوبن إيه آي الأول للمطورين الذي عُقد في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، إذ أزاح ألتمان خلاله الستار عن سلسلة من التحديثات الجديدة لأدوات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك قدرة المطورين على إنشاء إصدارات مخصصة من تشات جي بي تي.

إقالة سام ألتمان

في أول رد فعل له عقب الإقالة، أعرب ألتمان في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع إكس عن امتنانه للوقت الذي أمضاه في الشركة، مشيراً إلى التحولات التي شهدتها حياته، والتي يتمنى أنها أثرت في العالم أيضاً، كما أشاد بالمواهب الموجودة في الشركة.

وبعد ساعات من الإقالة، نشر غريغ بروكمان رئيس الشركة والشريك المؤسس، بياناً عبر منصة إكس قال فيه «أنا وسام نشعر بالصدمة والحزن بسبب ما فعله مجلس الإدارة اليوم، دعونا أولاً نشكر جميع الأشخاص الرائعين الذين عملنا معهم في أوبن إيه آي، وعملاءنا، ومستثمرينا، وكل من تواصلوا معنا».

أوضح بروكمان ما حدث بالضبط مع ألتمان، قائلاً إنه انضم إلى اجتماع افتراضي ليتفاجأ بكل مجلس الإدارة مجتمعين، حتى يخبروه أنه طُرد، ثم جاء الدور على بروكمان ليخبروه أنهم سيعزلونه من مجلس الإدارة؛ لكنه سيحتفظ بدوره في الشركة.

وعلق بروكمان على منشور ألتمان قائلاً «لقد مررنا بأوقات صعبة وعظيمة معاً وأنجزنا الكثير، لكن استناداً إلى أخبار اليوم قررت الاستقالة».

تغريدة بروكمان.

عاد ألتمان إلى منصة إكس، لينشر كلمة مؤثرة على حسابه قائلاً «لقد كان يوماً غريباً بعدة طرق، وكأنك تقرأ نعيك وأنت على قيد الحياة».

تغريدة ألتمان بعد إقالته بساعات.

وأضاف أنه يجب على الشركة ملاحقته للحصول على أسهمه.

تغريدة ألتمان حول أسهمه.

آراء ألتمان بشأن تشات جي بي تي

بعد الانتشار الهائل لبرنامج تشات جي بي تي، أصبح اسم ألتمان مرادفاً للذكاء الاصطناعي، والتطورات التكنولوجية الحديثة.

وعلى الرغم من أن ألتمان كان من المدافعين عن الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة، فإنه أيضاً أحد أكبر منتقديه، وفي شهادته أمام الكونغرس في وقت سابق من هذا العام، وصف ألتمان الطفرة الحالية للتكنولوجيا بأنها لحظة محورية.

وكان أيضاً واحداً من العديد من الرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا الذين التقوا بقادة البيت الأبيض، والرئيس الأميركي جو بايدن، للتأكيد على أهمية تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي المسؤول.

من جهته، وصف آرون شاندراسيكاران، المحلل في شركة غارتنر ريسيرش، إقالة ألتمان بأنها صادمة، لأنه كان يدافع عن قضية أوبن إيه آي مع المطورين والمستهلكين والمنظمين، قائلاً «أنا متأكد من أن مجلس إدارة الشركة اتخذ هذا القرار بعد الكثير من المداولات».

وأضاف «تملك الشركة مجموعة كبيرة من قادة التكنولوجيا، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف سيتمكن الجيل المقبل، من مواصلة ثقافة الابتكار سريعة الخطى، وتوسيع نطاق الأعمال وتلبية توقعات المنظمين والمجتمع ككل».

صدمة في صناعة الذكاء الاصطناعي

صدمت هذه الأخبار المطلعين على الذكاء الاصطناعي والمحللين والمديرين التنفيذيين للتكنولوجيا على حد سواء.

وفي تغريدة، وصف الرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل، إريك شميدت، ألتمان بأنه بطل، قائلاً «لقد بنى شركة من لا شيء إلى ما تبلغ قيمته 90 مليار دولار، وغيّر عالمنا إلى الأبد».

وأضاف «لا أستطيع الانتظار لرؤية ما سيفعله بعد ذلك، سوف أستفيد أنا ومليارات الأشخاص من عمله المستقبلي».

وقال ريس هايدن، المحلل في شركة إيه بي آي ريسيرش، إن هذا قد يمثل ضربة كبيرة للمعلقين الذين يطالبون بتنظيم الذكاء الاصطناعي.

من سيخلف ألتمان في الشركة؟

عقب إقالة ألتمان، كشفت الشركة عن خليفته مؤقتاً، موضحة أن ميرا موراتي، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في الشركة، ستشغل هذا المنصب لحين اختيار خليفة دائم.

وُلدت موراتي ونشأت في ألبانيا ودرست الهندسة في دارتموث، وانضمت إلى أوبن إيه آي في عام 2018.

أدارت سابقاً فرق الإنتاج والهندسة في شركة آلتراليب للواقع المعزز -التي كانت تسمى آنذاك ليب موشن- وعملت أيضاً في تسلا، إذ ساعدت في تطوير النموذج إكس.