سجلت مبيعات هواتف أبل بالسوق الصينية خلال موسم تخفيضات يوم العزاب هبوطاً بنحو أربعة في المئة على أساس سنوي متخلفة عن منافستيها المحليتين شاومي وهواوي اللتين سجلتا ارتفاعاً في المبيعات، بحسب بيانات كاونتر بوينت ريسيرتش.

وأظهرت البيانات ارتفاع مبيعات الشركتين المنافستين لأبل في الفترة بين 30 أكتوبر تشرين الأول إلى 12 نوفمبر تشرين الثاني، بحسب بيانات وكالة الأبحاث التسويقية؛ إذ ارتفعت مبيعات هواتف هواوي بنحو 66 في المئة، بينما ارتفعت مبيعات هواتف شاومي بنحو 28 في المئة على أساس سنوي.

ولفتت بيانات الوكالة إلى أن زيادة مبيعات الشركتين أدت إلى زيادة إجمالي مبيعات الهواتف الصينية بنحو 5 في المئة على أساس سنوي خلال موسم التخفيضات الأخير، كما ذكر موقع التجارة الإلكترونية الصيني جي دي دوت كوم أن حجم التعاملات التي تخص منتجات أبل تجاوزت 1.39 مليار دولار (نحو 10 مليارات دولار).

وأوضح متحدث باسم شاومي أن إجمالي قيمة بضائع الشركة المعروضة خلال موسم التسوق (يوم العزاب) يصل إلى 22.4 مليار يوان، بينما تخطت مبيعات الطراز الجديد مي 14 المليون نسخة.

يذكر أن سعر الطراز الأخير لهواتف آيفون (آيفون 15) يبلغ 5,999 يوان (نحو 832 دولاراً)، بينما يصل سعر الطراز الجديد من هواتف هواوي مايت 60 نحو 5,499 يوان (763 دولاراً) مقابل سعر أحدث طرازات شاومي مي 14 والذي يصل إلى نحو 3,999 يوان (555 دولاراً).

وأشارت شركة الأبحاث السوقة آي دي سي إلى أنها تتوقع نمو مبيعات الهواتف الذكية الصينية على أساس سنوي خلال الربع الرابع بعد عشرة أرباع متتالية من انخفاض الشحنات في وقت تصاعدت المنافسة بين طرازات الهواتف الذكية قبل موسم التسوق السنوي، إذ قدمت منصات التجارة الإلكترونية الصينية الكبرى خصومات كبيرة على أجهزة آيفون.

يذكر أن يوم العزاب بدأ عام 1993 كمبادرة لمجموعة من الطلاب في جامعة نانجينغ الصينية لكسر رتابة كونهم عازبين، واتفقوا على أن 11 نوفمبر تشرين الثاني سيكون يوماً للأنشطة والاحتفال بعزوبيتهم.

وسرعان ما انتشر في جامعات الصين، وزاد الانتشار باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ليصبح الاحتفال بيوم العزاب أحد مظاهر الثقافة المحلية.

(رويترز)