أعلن موقع ويكيبيديا، يوم الثلاثاء، عن قائمته لأكثر 25 صفحة شهدت زيارات خلال عام 2023، وتعكس القائمة اهتمامات العالم بالابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي والمشاهير وبعض الرياضات.

و تلقت ويكيبيديا -التي تديرها مؤسسة ويكيميديا غير الربحية- أكثر من 84 مليار مشاهدة لصفحاتها حتى الآن في عام 2023 وفقاً للبيانات التي شاركتها مع (شبكة CNN).

صورة تظهر أداة تشات جي بي تي على إحدى شاشات العرض
تشات جي بي تي يتصدر أكثر الصفحات زيارة على ويكيبيديا لعام 2023 (غيتي)

صفحة تشات جي بي تي الأكثر زيارة

وشهدت صفحة روبوت الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي على موقع ويكيبيديا عدداً ضخماً من الزيارات وصلت إلى نحو 49.9 مليون زيارة، كما سجلت الصفحة الرسمية لأداة الذكاء الاصطناعي رقماً قياسياً لقاعدة المستخدمين الأسرع نمواً في فبراير شباط الماضي؛ إذ استطاعت استقطاب قرابة 100 مليون مستخدم نشط في يناير كانون الثاني.

وأوضحت أنوشا أليخان كبيرة مسؤولي الاتصالات بمؤسسة ويكيميديا في مقابلة مع (شبكة CNN) أن الناس أرادوا فهم التاريخ وراء تقنية تشات جي بي تي بشكل أوضح أثناء تجربتهم لها مبينة أن تشات جي بي تي جرى تدريبه باستخدام بيانات ويكيبيديا وباستخدام مشاريع ويكيميديا للإجابة على أسئلة المستخدمين أو مطالباتهم.

صورة تظهر كأس العالم للكريكيت
صورة أرشيفية لجائزة كأس العالم للكريكيت 2023 (رويترز)

كأس العالم للكريكيت وأوبنهايمر ضمن الأكثر زيارة

وانضم لتشات جي بي تي بالمراكز الخمسة الأولى بالقائمة صفحة (وفيات 2023) -التي ترصد أبرز حالات الوفاة خلال عام 2023- وكأس العالم للكريكيت 2023 إلى جانب الدوري الهندي الممتاز للعبة الكريكيت وفيلم أوبنهايمر.

اجتذبت صفحة كأس العالم للكريكيت لعام 2023 ما يقرب من 38 مليون زيارة، إذ تحظى رياضة الكريكيت بشعبية هائلة في الهند، خاصة أن منتخبها كان الوصيف لكأس العالم الماضي، مع وجود أحد أفضل لاعبي الرياضة وهو فيرات كوهلي.

وتلقت الصفحة الرسمية لدور الكريكيت الهندي الممتاز ما يجاوز 32 مليون زيارة، وحصلت الصفحة الخاصة بموسم 2023 من دوري الكريكيت الهندي على أكثر من 20 مليون زيارة.

صورة تظهر طاقم عمل فيلم أوبنهايمر ووراءهم الأفيش الخاص بالفيلم
صورة أرشيفية لطاقم عمل فيلم أوبنهايمر (رويترز)

وبلغت زيارات الصفحة الرسمية لفيلم أوبنهايمر أكثر من 28 مليون زيارة، وحصلت الصفحة الخاصة بالفيزيائي جوليوس روبرت أوبينهايمر على 25.6 مليون زيارة.

وتلقت الصفحة الخاصة بفيلم باربي نحو 18 مليون زيارة.

المغنية الأميركية تايلور سويفت ترتدي فستان ذهبي اللون
صفحة المغنية الـمغنية الأميركية تايلور سويفت على ويكيبيديا بين أكثر الصفحات زيارة خلال عام 2023 (رويترز)

مشاهير في قائمة الأكثر زيارة

وشملت قائمة الصفحات الأكثر زيارة على ويكيبيديا صفحات لعدد من المشاهير مثل: الملياردير الأميركي إيلون ماسك والمغنية الأميركية تايلور سويفت والمغنية الأميركية ليزا ماري بريسلي ولاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالد ولاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي والملاكم البريطاني أندرو تيت، بالإضافة إلى الممثل الأميركي الراحل ماثيو بيري.

صفحة لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو يرتدي زي فريق النصر السعودي
صفحة لاعب كرة القدم البرتغالي كريستنيانو رونالدو بين أكثر صفحات ويكيبيديا زيارة في عام 2023 (رويترز)

وكانت الصدارة بين كل المشاهير من مختلفة المجالات من نصيب المغنية تايلور سويفت التي شهدت صفحتها أكثر من 19 مليون زيارة، وفيما يخص الصراع بين الرياضيين، فقد حسمه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بعدما حصلت صفحته على أكثر من 17 مليون زيارة بفارق نحو مليون زيارة عن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي حصلت صفحته على أكثر من 16 مليون زيارة.

تأثير جمهور الهند وجنوب شرق آسيا

كان لجماهير الهند وجنوب شرق آسيا تأثير كبير على قائمة عام 2023، ارتبط نحو 20 في المئة من القائمة بهوايات ورياضات وموضوعات ذات شعبية في هذه المنطقة.

ووفقاً لأنوشا أليخان تتمتع الهند ببيئة إعلامية وتكنولوجية غنية كما تمتلك ويكيبيديا نحو 4,700 محرر متطوع نشط من الهند ويسبقها فقط أميركا والمملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن ينمو عدد مستخدمي الإنترنت النشطين في الهند إلى 900 مليون من عدد المستخدمين الحالي الذي يبلغ 759 مليون مستخدم.

(سيرجيو باديلا-CNN)