من المقرر أن يجمع ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت وسادس أغنى رجل في العالم نحو مليار دولار من الأرباح بحلول العام المقبل من شركة مايكروسوفت بالتزامن مع تعزيز شركة التكنولوجيا توزيعات أرباحها وتعديلها إلى 75 سنتاً للسهم الواحد كل ثلاثة أشهر أو 3 دولارات سنوياً.

ونظراً إلى أن بالمر يمتلك نحو 333.2 مليون سهم من أسهم الشركة اعتباراً من عام 2014 ما يعادل نحو 4 في المئة أسهم الشركة فإنه سيحصل على مليار دولار في السنة المالية 2024 لمجرد امتلاك الأسهم بغض النظر عن كيفية أدائها.

ويتطلب الأمر ألا تخفض مايكروسوفت توزيعات أرباحها لكن هذا لا يبدو مرجحاً فمنذ أن بدأت الشركة توزيع الأرباح في عام 2003 والأرقام التي يحصل عليها المساهمون في تزايد مستمر خاصةً أن الحكومة الأميركية ستحصل على نسبة سخية أيضاً من الأرباح.

بالمر والضرائب

وكان بالمر قد أبلغ عن دخل قدره 656 مليون دولار في عام 2018 لدائرة الإيرادات الداخلية بحسب منظمة برو بابليكا غير الهادفة للربح المعنية بالتحقيقات الاستقصائية الصحفية، وأنه على الأرجح سيخضع لضريبة قدرها 20 في المئة تخص الأفراد الذين يتكسبون دخلاً أكثر من 500 ألف دولار سنوياً يعني أنه سيدفع ما يقرب من 200 مليون دولار كضرائب على أرباح مايكروسوفت التي يحصل عليها.

آخرون يتكسبون من الأرباح

ليس بالمر وحده الذي من شأنه أن يحصد أرباحاً كبيرة فمن المقرر أن تجمع شركة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارن بافيت نحو ستة مليارات دولار من الأرباح لهذا العام بحسب تحليل أجرته وول ستريت جورنال، خاصةً أن غالبية الأسهم التي تستثمر بها الشركة تدفع أرباحاً وتشمل شركة شيفرون وبنك أوف أميركا إلى جانب أبل وكوكاكولا وكرافت وهاينز.

(إليزابيث بوتشوالد – CNN)