مرَّ قطاع التكنولوجيا خلال عام 2023 بالعديد من الأحداث بعد أن أفلت من شبح الانهيار العام الماضي، وراقب الجميع -سواء المنتمون للقطاع أو من خارجه- كيف نظَّم القطاع الرائد صفوفه على مدار العام الذي شارف على الانتهاء بطرق متنوعة شملت تسريح العمالة وإعادة الهيكلة.

وتمكَّن الجمهور من الاطلاع على لمحة من الحياة الخاصة لعمالقة التكنولوجيا، والتي كانت تُعد سرية للغاية إلى جانب أحداث غريبة أخرى شهدها القطاع خلال العام، تنوعت من فشل أكبر بنوك وادي السيليكون إلى نشر مجلة (فوغ) الأميركية جلسة تصوير خاصة بالملياردير الأميركي جيف بيزوس وخطيبته.

صورة أرشيفية لجيف بيزوس وخطيبته لورين سانشيز
صورة أرشيفية لجيف بيزوس وخطيبته (شاتر ستوك)

ويستعرض التقرير أغرب خمس لحظات لقطاع التكنولوجيا خلال العام الذي يشهد ساعاته الأخيرة.

روبوت محادثة يطلب من مراسل صحفي ترك زوجته

سيطرت روبوتات الدردشة التي تعمل بأدوات الذكاء الاصطناعي على عناوين الصحف خلال 2023، لكنَّ موقفاً واحداً تصدر قائمة الأكثر غرابة خلال العام، إذ أثارت محادثة مقروءة بين مراسل بصحيفة نيويورك تايمز وروبوت الدردشة (بينغ) من شركة مايكروسوفت خلال شهر فبراير شباط الماضي الجدل بشكل كبير.

صورة لشعار محرك البحث بينغ وربوت الدردشة الخاص به
صورة لشعار محرك البحث بينغ وربوت الدردشة الخاص به (شاتر ستوك)

وانقلبت المحادثة التي كانت من المفترض أن تكون شرحاً لكيفية عمل الأداء إلى (هلوسة روبوتية) بين المراسل والروبوت الذي أطلق على نفسه اسم سيدني، والذي طلب من المراسل ترك زوجته.

ودفعت المحادثة القراء إلى التساؤل حول مدى فائدة الذكاء الاصطناعي للبشر، وهل فكرة استخدامه تُعد صحيحة بالوقت الراهن؟ كما تصاعدت المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إلغاء مؤتمر تقني لغياب نساء

غابت النساء عن الوجود بوادي السيليكون لعقود من الزمان، وظهر الأمر أكثر وضوحاً من أي وقتٍ مضى خلال مؤتمر (ديف ترينيتي)، الذي كان من المفترض أن يضم على الأقل متحدثة واحدة حقيقية.

وذكرت وكالة أسوشيتد بريس حدوث أمر غريب إذ ذكر منظم المؤتمر إدواردز سيزوفس في منشور على منصة إكس (X) أن ملفاً شخصياً نسائياً واحداً على الأقل «تم إنشاؤه تلقائياً، بعنوان عشوائي إلى جانب صورة عشوائية أدى إلى إنشاء ملف تعريف مزود بصوت مزيف لسيدة، وأدى في النهاية إلى إلغاء الحدث بأكمله».

وأشار سيزوفس في حديثه مع شبكة CNN إلى أنه يعتقد أن المؤتمر كان مستهدفاً عن عمد من قبل المعارضين الذين يتطلعون إلى إغلاقه بعد نجاحه منذ إطلاقه في عام 2015.

وفي سياق متصل ألمحت المدير التنفيذي لشركة أمازون ويب سيرفيسيز كريستين هوارد في منشور على شبكة (لينكد إن) إلى أن ملفات التعريف بالمتحدثين الزائفة هي التي أدت إلى اتخاذها القرار بالانسحاب، إذ اكتشفت أنها المرأة الوحيدة على جدول الأعمال، وأن بعض المتحدثات المعلن عنهن قد لا يمتُتن للحقيقة بصلة.

بناء المدينة الفاضلة خارج سان فرانسيسكو

تواجه منطقة الخليج بولاية سان فرانسيسكو الأميركية نقصاً بعدد المساكن، لكن اصطدم العديد من الناس بالأخبار المتداولة التي تفيد بأن مجموعة من مليارديرات التكنولوجيا بمن في ذلك مارك أندرسن وريد هوفمان ولورين باول جوبز قد اشتروا بهدوء 55000 فدان على حافة منطقة الخليج في محاولة لبناء المدينة الفاضلة (يوتوبيا) لإيواء عمالهم وإعادة تنفيذ التصميم الحضري.

صورة لمنطقة الخليج في سان فرانسيسكو
صورة لمنطقة الخليج في سان فرانسيسكو (شاتر ستوك)

ومثَّلت الأخبار مفاجأة للمزارعين الذين تمتد ملكيتهم للأراضي لأجيال وكانوا في تساؤل مستمر عن سبب بيع جيرانهم أراضيهم، ما أدى إلى فتح الحكومة الفيدرالية المعنية بالمنطقة تحقيقاً واسعاً ومستمراً حول عمليات البيع المزعومة.

محاكمة سام بانكمان واكتشافات مذهلة

أظهرت محاكمة ملك الكريبتو السابق سام بانكمان فرايد بعض الحقائق المذهلة فيما يخص مالك الشركة التي تُقيَّم بمليارات الدولارات، لكن بعض تلك الحقائق كانت غير متوقعة بشكل لا يُصدق.

سام بانكمان فرايد مؤسس إف تي إكس
صورة أرشيفية لسام بانكمان فرايد مؤسس إف تي إكس (شاتر ستوك)

كشفت المحاكمة أن سام بانكمان قد دفع نحو 600 ألف دولار لوضع علامة التبويب الضخمة الخاصة بالشركة في مطعم مارغريتافيل، الذي يمتلكه منتج الأفلام الأميركي الشهير جيمي بافيت.

كما أظهرت أن والد سام بانكمان كان يتقاضى راتباً سنوياً من الشركة قدره 200 ألف دولار لكنه أعرب عن عدم رضاه عن المبلغ ما أدى إلى أن يتقاضى مميزات مالية من تمويلات الشركة قدرها 10 ملايين دولار إلى جانب عقار في جزر البهاما بقيمة تتجاوز 16 مليون دولار إضافةً إلى تقديم رشاوى جنسية لمسؤولين سياسيين للتأثير على قراراتهم.

يذكر أن بانكمان قد حُكم عليه بقضاء نحو 115 عاماً بالسجن على خلفية إدانته بسبع تهم مختلفة.

إقالة سام ألتمان من رئاسة أوبن إيه اي

ربما تعد إقالة سام ألتمان من رئاسة شركة الذكاء الاصطناعي وإعادته إلى منصبه خلال ملحمة استمرت نخو خمسة أيام بداية شهر نوفمبر تشرين الثاني القادم هي أحدث لحظة تقنية لهذا العام، والتي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور.

سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه اي
سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه اي (شاتر ستوك)

وشهدت الإقالة أحداثاً درامية ساخنة منها إقالة ألتمان في وقتٍ متأخر من يوم الجمعة إلى تعيين رؤساء تنفيذيين مؤقتين وإقالتهم بشكل سريع إلى الرسالة التي وقع عليها معظم موظفي الشركة، والتي طالبت بعودة ألتمان، ختاماً بالعرض الذي تلقاه بالعمل لدى مايكروسوفت.

(رايلي جوتيريز مكدرميد-CNN)