تتطلع إحدى شركات التكنولوجيا التي تتخذ العاصمة البريطانية لندن مقراً لها إلى اكتشاف مواهب المستقبل في كرة القدم باستخدام تطبيق يعمل بالذكاء الاصطناعي عبر الهاتف المحمول.

ويتيح تطبيق (إيه اي سكاوت) المجاني لمواهب كرة القدم الشابة التسجيل بتجارب افتراضية للأندية الأوروبية المحترفة من خلال تحميل لقطات مسجلة ذاتياً لأنفسهم وهم يكملون سلسلة من التدريبات؛ إذ يقدم نحو 75 تمريناً مصمماً لاختبار مجموعة من المهارات مع مقاطع فيديو توضح للمستخدمين كيفية إكمالها.

يبدو أن التطبيق أفاد بعض اللاعبين بالفعل، منهم بن غرينوود الذي لم يَخُض أي تجارب مع أي من أندية المحترفين حتى استخدم التطبيق في عام 2019 ومنه حصل اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً على أولى تجاربه الاحترافية مع نادي تشيلسي الإنجليزي ليصبح أول مستخدم للتطبيق يحصل على تجربة مع نادٍ محترف ثم يوقع عقد احتراف مع نادي بورنموث الإنجليزي في عام 2021.

قياس الأداء الرياضي بالذكاء الاصطناعي

يُسجل الأداء تلقائياً عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويمكن للأندية بعد ذلك الوصول إلى البيانات، ما يسمح للكشافة بالاطلاع على النتائج للمواهب القابلة للتطور، ودعم بحثهم باستخدام مجموعة متنوعة من المقاييس منها العمر والجنس ومركز اللاعب.

وتستمر التكنولوجيا الذكية، منها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في اقتحام مجال الرياضة، وتتضمن هذه التكنولوجيا القابلة للارتداء التي يستخدمها الكثير من الرياضيين حول العالم.

وبحسب بيانات مؤسسة أبحاث السوق غراند فيو ريسيرتش من المتوقع أن ينمو السوق العالمي للتحليلات الرياضية الذي تبلغ قيمته 2.7 مليار دولار في عام 2023، بنسبة 22 في المئة بحلول نهاية العقد الحالي.

شراكة مع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز

التطبيق لديه شراكات حالياً مع اثنين من أهم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وهما تشيلسي وبيرنلي، كما يمكّن التطبيق الأندية من تعديل تجاربها داخل التطبيق لتلبية الاحتياجات المحددة إلى جانب وضع معاييرها الخاصة من خلال جعل لاعبي الأكاديمية يكملون التدريبات نفسها.

ويبلغ عدد اللاعبين الحاليين بقاعدة بيانات التطبيق نحو 100 ألف لاعب، لكن مع اصطفاف أكثر من مئة نادٍ للانضمام إلى تشيلسي وبيرنلي، بالإضافة إلى شراكة متعددة السنوات مع دوري كرة القدم الرئيسي في الولايات المتحدة أعلن عنها في مايو أيار الماضي فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي التطبيق إلى الملايين.

(جاك بانتوك -CNN)