قال وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، يوم السبت، إن قرار غوغل حذف بعض التطبيقات الهندية من متجرها «لا يمكن السماح به»، ويأتي هذا وسط نزاع مستمر بين الشركة الأميركية والمطورين بشأن الرسوم التي تفرضها الشركة على عمليات الدفع داخل المتجر.

وكانت غوغل قد أزالت يوم الجمعة العديد من التطبيقات الهندية، منها تطبيق البحث عن الوظائف ناوكري (Naukri) وعدد من التطبيقات التابعة لموقع ماتريموني دوت كوم (Matrimony.com)، قائلة إن الشركات المالكة لهذه التطبيقات لا تلتزم بإرشادات الدفع داخل التطبيق.

غضب هندي من قرار غوغل

وقال فايشناو إنه أجرى محادثات مع غوغل، وسيلتقي الشركات الناشئة التي تحتاج إلى الحماية في الهند، مضيفاً في بيان «لا يمكن السماح بهذا، لا يمكن السماح بهذا النوع من الحذف من المتجر».

ورفضت غوغل التعليق على تصريحات الوزير الهندي.

وأثارت عملية الحذف انتقادات من العديد من الشركات الناشئة التي احتجت لسنوات، وطعنت قانونياً على العديد من ممارسات الشركة الأميركية العملاقة، بما في ذلك الرسوم داخل التطبيق، فيما قالت غوغل إن الرسوم تساعد في تطوير وتعزيز النظام الإيكولوجي لآندرويد والمتجر.

الخلاف بين غوغل والمطورين

ويتركز النزاع حول الجهود التي تبذلها بعض الشركات الناشئة الهندية لمنع غوغل من فرض رسوم تتراوح بين 11 و26 في المئة على المدفوعات داخل التطبيق، بعد أن أمرتها سلطات مكافحة الاحتكار في البلاد بوقف التطبيق الإلزامي لنظام سابق لفرض رسوم تتراوح بين 15 و30 في المئة.

لكن غوغل حصلت على الضوء الأخضر لفرض الرسوم أو إزالة التطبيقات بعد قرارين للمحكمة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط، أحدهما من قبل المحكمة العليا.

وقالت غوغل يوم الجمعة إن بعض الشركات الهندية اختارت عدم الدفع مقابل «القيمة الهائلة التي تتلقاها على غوغل بلاي».

ومن بين المواقع الأكثر تضرراً من عملية الحذف موقع (ماتريموني دوت كوم) الذي شهد حذف أكثر من 150 من تطبيقاته من متجر غوغل.

وقال مؤسس الشركة موروغافيل جاناكيرمان «أُزيلت جميع تطبيقاتنا، لم نَعُد موجودين على غوغل بلاي، وهذا يعني توقفنا عن العمل»، مضيفاً «إذا استمر هذا على المدى الطويل فسنشهد انخفاضاً كبيراً في الإيرادات».

وقد شهدت شركة إنفو إيدج إزالة تطبيق البحث عن الوظائف (ناوكري) وتطبيق آخر للبحث عن العقارات، وقال مؤسس الشركة يوم السبت على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن العديد من تطبيقات الشركة قد عادت للظهور على متجر غوغل.