أعلنت شركة أوبن إيه آي المالكة لتطبيق (تشات جي بي تي) يوم الجمعة أن مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي سام ألتمان سيعود إلى مجلس إدارتها.

وتأتي عودة ألتمان في ما يُعد جزءاً من لعبة الكراسي الموسيقية بعد أن توصل تحقيق مستقل إلى أن مجلس الإدارة لم يكن بحاجة إلى إقالته في المقام الأول، وكان ألتمان قد أُقيل في نوفمبر تشرين الثاني من منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وكانت إقالته هي الأشهر في وادي السيليكون.

أعلنت شركة أوبن إيه آي، يوم الجمعة، عن تعيين أربعة مديرين جدد هم ألتمان، وسو ديزموند هيلمان، الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة غيتس، والمستشار العام السابق لشركة (سوني) نيكول سيليغمان، والرئيس التنفيذي لشركة (إنستا كارت) فيدجي سيمو.

نتائج التحقيق في الإطاحة بألتمان

كما أعلنت شركة أوبن إيه آي عن الانتهاء من تحقيق مستقل في الظروف المحيطة بإقالة ألتمان، وخلص التحقيق، الذي أجرته شركة المحاماة (ويلمر هيل)، إلى أن ألتمان طُرد بسبب انهيار الثقة بين ألتمان ومجلس الإدارة، وليس بسبب أي مشكلات تخص السلامة أو الأمان فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، كما تكهن البعض.

وتوصل التحقيق إلى أن مجلس الإدارة كان يعتقد آنذاك أن إقالة ألتمان من شأنها أن تحل المشكلات الإدارية التي ظهرت، لكنه لم يتوقع أن رحيل ألتمان سيزعزع استقرار الشركة، إذ هدد مئات الموظفين، الذين يمثلون تقريباً كل من عمل في الشركة، بالاستقالة بعد الإطاحة بألتمان وطالبوا بعودته.

(ديفيد غولدمان وبوبي هارلو – CNN)