بعد دراما طرد شركة أوبن إيه آي سام ألتمان التي استمرت على مدار الأيام القليلة الماضية، تكشف لنا بعض التغريدات على منصة إكس (تويتر سابقاً) عن اتفاق يقضي بعودة سام ألتمان إلى منصب الرئيس التنفيذي.

قال سام ألتمان في تغريدة على منصة إكس يوم الأربعاء، “أحب أوبن إيه آي، وكل ما فعلته خلال الأيام القليلة الماضية كان في خدمة الحفاظ على هذا الفريق ومهمته معاً.. عندما قررت الانضمام إلى شركة مايكروسوفت في إحدى الأمسيات، كان من الواضح أن هذا هو أفضل طريق بالنسبة لي وللفريق”.

وأضاف سام ألتمان، «بفضل مجلس الإدارة الجديد، أتطلع إلى العودة إلى شركة أوبن إيه آي، والبناء على شراكتنا القوية مع مايكروسوفت».

.

ووافقت الشركة من حيث المبدأ على إعادة تشكيل مجلس الإدارة الذي أقال ألتمان، وقالت أوبن إيه آي إن بريت تايلور، الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة (سيلز فورس)، ولاري سامرز، وزير الخزانة الأميركي السابق، سينضمان إلى مجلس الإدارة، بحسب رويترز.

ويأتي هذا القرار بعدما هدد جميع موظفي أوبن إيه آي البالغ عددهم أكثر من 700 موظف يوم الاثنين بالمغادرة ما لم يتنح مجلس الإدارة، ويعيد ألتمان إلى منصبه، وفقاً لرسالة اطلعت عليها وكالة رويترز.

وقال غريغ بروكمان أحد الشركاء المؤسسين لشركة أوبن إيه آي الذي استقال بعد الإطاحة بألتمان، في منشور على موقع إكس يوم الأربعاء إنه «سيعود إلى البرمجة الليلة».

.

وفور قرار الإقالة، أعلنت شركة مايكروسوفت تعيين سام ألتمان بهدف تعزيز جهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي، وسعت أيضاً لضم بروكمان للشركة.

وبمجرد الإعلان عن تعيين ألتمان لدى مايكروسوفت، ارتفعت أسهم الشركة لأعلى مستوياتها على الإطلاق، خاصة وأن مايكروسوفت تعتبر أكبر الداعمين لشركة أوبن إيه الناشئة.