أعلنت مجموعة علي بابا يوم الثلاثاء أنها عرضت الاستحواذ على 36% من شركة كاينياو للخدمات اللوجستية والنقل مقابل ما يصل إلى 3.75 مليار دولار، متخلية عن خطط للاكتتاب العام الأولي لأعمال الخدمات اللوجستية في هونغ كونغ.

وذكرت وكالة رويترز أن الخطوة تُعد أحدث انعكاس لاعتزام عملاق التجارة الإلكترونية الصيني تنفيذ خطة إعادة هيكلة بينما أوضحت الشركة الصينية، التي تمتلك نحو 64 في المئة من كاينياو، أنها عرضت الاستحواذ على بقية الأسهم.

وأوضح رئيس مجموعة علي بابا جو تساي أن القضايا التنظيمية لم تلعب أي دور في قرار سحب الاكتتاب العام للشركة كما ارتفعت الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة في علي بابا بنسبة 0.7% في تعاملات ما قبل السوق بعد الإعلان.

إلغاء الطرح العام الأولي

وقال تساي في مكالمة أرباح حديثة إن جميع الاكتتابات العامة الأولية المزمعة لشركة علي بابا، بما في ذلك كاينياو، «تخضع لظروف السوق» مبيناً يوم الثلاثاء أن البيئة العامة للقيام بمعاملات سوق رأس المال من أجل إطلاق القيمة للمساهمين ليست موجودة في هذا الجزء من العالم.

يذكر أن سوق الاكتتابات العامة في هونغ كونغ شهد تباطؤاً في النشاط في عام 2023، حيث جمعت 73 شركة مدرجة نحو 5.92 مليار دولار أميركي، بانخفاض 56 في المئة عن عام 2022.

عدم تطابق في توقعات التقييم

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن علي بابا واجهت عدم تطابق في توقعات التقييم مع المستثمرين المحتملين بينما لم ترد علي بابا على الفور على طلب للتعليق على هذا الأمر، لكن تساي قال يوم الثلاثاء إن عرضها لمساهمي الأقلية يقدر قيمة كاينياو بنحو 10.3 مليار دولار.

وأوضحت علي بابا في بيان أنها تقدم لمساهمي الأقلية في كاينياو فرصة لبيع جميع الأسهم القائمة مقابل 0.62 دولار للسهم كما تعمل على إعادة الشراء بحلول يونيو حزيران أو يوليو تموز.

علي بابا تمر بعام مضطرب

شهدت علي بابا عاماً مضطرباً منذ الإعلان عن أكبر تغيير في تاريخها الممتد 25 عاماً من خلال الانقسام إلى ست وحدات إذ عينت رئيساً تنفيذياً جديداً، وأعلنت ثم تخلت عن إدراج قسم السحابة الخاص بها وأعادت التركيز على أعمالها الأساسية.

ويقود الأعمال الأساسية حالياً المتمثلة في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة إيدي وو.