تخطط كل من عملاقة التكنولوجيا مايكروسوفت وشركة أوبن إيه آي -مطورة تطبيق تشات جي بي تي- لإنشاء مركز بيانات ضخم في الولايات المتحدة بتكلفة تصل إلى 100 مليار دولار، ومن المتوقع أن يضم المشروع حاسوباً عملاقاً يعمل بالذكاء الاصطناعي، يُطلق عليه اسم «ستار جيت»، وفقاً لما أوردته رويترز.

ومن المرجّح أن تكون مايكروسوفت الطرف المسؤول عن تمويل تكاليف المشروع، والتي ستتجاوز تكلفة إنشاء أكبر مراكز البيانات في العالم بنحو 100 مرة.

ويُنتظر استقبال المشروع الجديد في مطلع العام المقبل، بينما تطمح مايكروسوفت لإطلاق «ستار جيت» بحلول 2028، والذي يُعد أكبر نظام مُخطط لإطلاقه خلال الأعوام الستة المقبلة.

وتخطط أوبن إيه آي ومايكروسوفت لنشر مجموعة من الحواسيب الفائقة على خمس مراحل، ويمثل ستار جيت المرحلة الخامسة منها.

في الوقت الحالي، لا زالت الشركتان في منتصف المرحلة الثالثة من الخطة، بينما تعمل مايكروسوفت على تصميم الحاسوب الخاص بالمرحلة الرابعة لصالح أوبن إيه آي، والمنتظر إطلاقه بحلول 2026، لكنه سيكون أصغر من ستار جيت.

ومن المتوقع أن تستنزف المرحلتين الأخيرتين التكلفة الأكبر للمشروع؛ نظراً لارتفاع تكلفة رقائق الذكاء الاصطناعي المطلوبة خلال هذه المراحل.

وتعليقاً على المشروع قال فرانك شو، المتحدث باسم مايكروسوفت “نخطط دائماً للجيل التالي من ابتكارات البنية التحتية لتحقيق الاستفادة القصوى من قدرات الذكاء الاصطناعي“.

وقد تصل تكلفة هذا المشروع الطموح إلى 115 مليار دولار، أي أكثر بثلاثة أضعاف مما أنفقته مايكروسوفت العام الماضي على الخوادم الحاسوبية، والمباني والمعدات.