حذر عدد من المحللين من انكماش مكاسب نتفليكس خلال الربع الأول من العام الجاري مع تراجع تأثير حملة حظر مشاركة كلمات المرور التي أطلقتها الشركة في مايو أيار الماضي، ومن المتوقع أن تعلن الشركة عن خطة عمل جديدة يوم الخميس بهدف الحفاظ على معدل نمو المشتركين.

وذكرت وكالة رويترز أن مجموعة بورصات لندن (إل إس إي جي) تتوقع أن تضيف نتفليكس نحو خمسة ملايين مشترك خلال الربع الأول المنتهي في مارس آذار الماضي وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف الإضافات التي شهدتها في الفترة ذاتها من العام الماضي عندما استقبلت 1.8 مليون مشترك جديد.

وذكرت المجموعة أنه رغم هذه الزيادة الكبيرة في عدد المشتركين الجدد خلال الربع الأول، فإنها لا زالت أقل من المستويات القياسية التي سجلتها المنصة خلال آخر ربعين من عام 2023، متوقعة أن تضيف المنصة 3.7 مليون مشترك خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وشهدت المنصة أكبر معدل لأعداد المشتركين في النصف الثاني من 2023 الذي وصل إلى 22 مليون شخص، وذلك بفضل قيام الشركة بمنع مستخدميها على مستوى العالم من مشاركة كلمات المرور الخاصة بهم مع الآخرين.

وتشير التوقعات إلى بدء تراجع تأثير حملة حظر مشاركة كلمات المرور هذا العام، ما يدفع المنصة إلى التركيز على المحتوى الرياضي واشتراكات الباقات الأرخص سعراً -والتي عادةً ما تحتوي على محتوى إعلاني- لجذب المشتركين.

نجاح حملة منع مشاركة كلمات المرور

بدأ تطبيق حملة منع مشاركة كلمات المرو من نتفليكس في شهر مايو أيار الماضي بنجاح، ما دفع عدداً من منافسيها -أبرزهم منصة ديزني– إلى تنفيذ حملات مماثلة وحظر مشاركة كلمات المرور والحسابات بين مستخدميها، وأسهمت الحملة في ارتفاع أسهم منصة نتفليكس بنحو الثلث خلال 2024.

ويشير بعض المحللين إلى أن تأثير الحملة وصل لمرحلة «التشبع» في السوق الأميركية، مشيرين إلى أن التأثير قد يكون أكبر في الأسواق العالمية للمنصة مثل الهند في الفترة المقبلة.

الباقات المدعومة بالإعلانات

تجاوز عدد مشتركي باقات نتفليكس المدعومة بالإعلانات -والتي تعد أرخص ثمناً- مستوى 23 مليون مشترك شهرياً، وبحسب رئيس قسم الإعلانات في نتفليكس، تمثل تلك الاشتراكات نحو 30 في المئة من جميع الاشتراكات الجديدة في 12 دولة.

ومن المتوقع أن ينمو عدد مشتركي الباقات المدعومة بالإعلانات في أميركا خلال هذا العام، والتي تصل تكلفتها إلى سبعة دولارات شهرياً، بعد أن رفعت المنصة مؤخراً أسعار باقاتها الخالية من الإعلانات التجارية.

وأوضح المحللون أن الباقات الإعلانية ستسهم في توسيع الإيرادات الإعلانية للمنصة في المرحلة المقبلة بدءاً من العام الجاري.

الرهان الجديد للمنصة

يراقب المستثمرون خطة الشركة الجديدة للاستثمار في الترفيه الرياضي خاصة عقب شرائها حقوق بث أحد البرامج الرئيسية لمصارعة المحترفين (دبليو دبليو إي) بدءاً من العام المقبل.

وعززت هذه الخطوة رهان نتفليكس على ما تسميه الشركة الترفيه الرياضي، حيث تتطلع إلى الاستفادة من بث المحتوى الرياضي الترفيهي وعوائده المالية الثابتة بدلاً من الاضطرار لدفع نحو مليار دولار لشراء حقوق بث البطولات الرياضية التقليدية مثل بطولة كرة السلة الأميركية للمحترفين (إن بي إيه).

وخلال إعلان النتائج المالية للربع الماضي أعلنت نتفليكس أنها استثمرت نحو 17 مليار دولار في إنتاج المحتوى بطريقة ذكية ومدروسة ومسؤولة.