تعتزم شركة مايكروسوفت الإعلان عن مجموعة من الأجهزة والبرامج الجديدة يوم الاثنين، وذلك في حدث يُقام في مقرها في ريدموند، بالعاصمة الأميركية واشنطن.

ومن المتوقع أن تكشف الشركة المُصنّعة لنظام ويندوز عن إصدار جديد من جهازها اللوحي «سيرفيس برو» وجهاز «سيرفيس لاب توب» الذي يتميز بشرائح كوالكوم التي تعتمد على معالجات أرم هولدينغ.

بعد أن هيمنت معالجات إنتل على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية لعقود، حاولت كوالكوم وغيرها من الشركات المُصنّعة لمكونات أرم، التنافس في سوق أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

تتضمن شرائح كوالكوم سناب دراغون إكس إيليت وحدة معالجة عصبية مصممة لتسريع التطبيقات التي تركّز على الذكاء الاصطناعي، مثل برنامج كوبويلوت من مايكروسوفت.

منتجات مايكروسوفت

يُقام حدث إطلاق منتجات مايكروسوفت، قبل يوم واحد من بدء مؤتمر المطورين السنوي للشركة، وهو مفتوح للصحفيين ومحللي الصناعة الذين يحضرون شخصياً، ولن يتم بثه مباشرة.

تهدف مايكروسوفت إلى توسيع ميزتها المبكرة في سباق إنتاج أدوات الذكاء الاصطناعي، وقد سمحت لها شراكتها مع شركة أوبن إيه أي، مبتكرة تشات جي بي تي بتجاوز ألفابت في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى للسيطرة على هذا المجال الناشئ.

في الأسبوع الماضي، عرضت أوبن إيه أي وغوغل من ألفابت تقنيات ذكاء اصطناعي متنافسة يمكنها الاستجابة عبر الصوت في الوقت الفعلي ويمكن مقاطعتها، وكلاهما من سمات المحادثات الصوتية الواقعية التي وجدت مساعدات الذكاء الاصطناعي الصوتية صعوبة في تحقيقها، كما أعلنت غوغل أنها بصدد طرح العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لمحرك البحث الخاص بها.

تعرضت صناعة الكمبيوتر الشخصي لضغوط متزايدة من أبل منذ أن أطلقت الشركة شرائحها المخصصة القائمة على تصميمات من أرم وتخلت عن معالجات إنتل.

لقد منحت المعالجات المصممة من أبل أجهزة ماك عمر بطارية فائق وأداء أسرع من شرائح المنافسين التي تستهلك المزيد من الطاقة.

وفي عام 2016، قامت مايكروسوفت بالتعاون مع كوالكوم لقيادة جهود نقل نظام التشغيل ويندوز إلى تصميمات شرائح أرم، وحصلت كوالكوم على حقوق حصرية لأجهزة مايكروسوفت ويندوز التي تنتهي صلاحيتها هذا العام، وتعمل شركات تصميم الرقائق الأخرى مثل إنفيديا على تطوير شرائح الكمبيوتر الشخصية الخاصة بها القائمة على معالجات آرم، بحسب رويترز.