تعتزم شركة غوغل استثمار ملياري دولار في ماليزيا لإقامة أول مركز بيانات للشركة في البلاد، ما يجعلها أحدث عملاق تكنولوجي يضخ الأموال إلى المنطقة بحثاً عن فرص النمو، وفقاً لما أوردته الحكومة الماليزية.

وقالت الحكومة إن الأموال ستدعم 26.5 ألف وظيفة في مختلف القطاعات في ماليزيا، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والتمويل.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء أنور إبراهيم استهداف استثمارات بقيمة 107 مليارات دولار على الأقل في صناعة أشباه الموصلات.

وقال أنور في أبريل إنه يخطط لبناء أكبر مجمع لتصميم الدوائر المتكاملة في جنوب شرق آسيا، مع تقديم حوافز، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية والإعانات، لجذب شركات التكنولوجيا العالمية والمستثمرين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن روث بورات، الرئيس والمدير التنفيذي للاستثمار في غوغل، قولها إن أول مركز بيانات لشركة غوغل ومنطقة غوغل السحابية يعتبر أكبر استثمار مخطط له حتى الآن في ماليزيا.

وأضافت أن هذا الاستثمار يعتمد على شراكة غوغل مع الحكومة الماليزية لتعزيز سياسة السحابة أولاً، بما في ذلك معايير الأمن السيبراني.

وقال وزير الاستثمار والتجارة والصناعة تنغكو ظفرول عبدالعزيز إن الأموال ستعزز طموحات ماليزيا الرقمية الموضحة في المخطط الرئيسي لعام 2030.

وأضاف أن مركز البيانات والمنطقة السحابية سيعملان على تمكين الصناعات التحويلية والصناعات القائمة على الخدمات لدينا من الاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن تؤسس المنشأة في مجمع أعمال غرب العاصمة كوالالمبور، على أن تعمل على تشغيل خدمات غوغل الرقمية الشهيرة مثل البحث والخرائط.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت مايكروسوفت إنها ستنفق 2.2 مليار دولار على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في ماليزيا، إذ تعهد رئيسها ساتيا ناديلا باستثمار المليارات في تايلاند وإندونيسيا خلال جولة في المنطقة.

وقالت أمازون إنها ستنفق 9 مليارات دولار في سنغافورة على مدى السنوات الأربع المقبلة لتوسيع قدرات الحوسبة السحابية في المدينة.