أطلقت الصين أول روبوت في العالم مُدعّم بالذكاء الاصطناعي للتعبير عن سلوكيات الإنسان العاطفية، إذ يمكنه الشعور بالحزن والفرح والغضب والسعادة.

يبلغ طول الروبوت «غوانغ هوا 1»، الذي ابتكره طلاب ومبرمجون من «جامعة فوادن» الصينية، نحو 165 سم، ووزنه نحو 62 كلغ، ويضم 45 خلية ذكية كنموذج متطوّر للدماغ.

وتسعى الجامعة لإصدار نسخة تجريبية في الأسواق بحلول نهاية عام 2024، وفقاً لما أوردته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

أول روبوت «عاطفي» في العالم

وقدّم الروبوت عرضاً مدهشاً خلال الكشف عنه، ضمن فعاليات «المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2024»، الذي استضافته مدينة شنغهاي، في الفترة من 4 إلى 8 يوليو الجاري.

وأظهر الروبوت 4 مشاعر تم برمجته للتعبير عنها من خلال شاشة على شكل وجه.

وحرّك يديه لتتماهى مع هذه المشاعر، التي تنوعت بين الحزن والفرح، الغضب والسعادة، مع حركة سير منتظمة ومتناسقة مع الشعور الذي يعبّر عنه.

رعاية المسنين وكبار السن

وقال المصممون الأذكياء لهذا الروبوت العاطفي عالي التقنية إنهم طوّروه لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان المسنين في الصين.

وقال البروفيسور جان تشونج شيويه، نائب عميد أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا في «جامعة فودان»: «أشارت أبحاث السوق لدينا إلى أن رعاية المسنين والخدمات الصحية هي المجالات الأكثر إلحاحاً لتطبيق الروبوتات البشرية».

وأضاف: «رؤيتنا أساسها توفير رفيق إلكتروني- بشري قادر على تقديم الرعاية الشخصية والعاطفية إلى كبار السن، لأن تقديم الرعاية من خلال كيان ميكانيكي خالٍ من المشاعر سيفشل في توفير الدفء والحنان، فالرعاية الحقيقية تتطلب الذكاء العاطفي».