أعلنت شركة ميتا يوم الجمعة أنها ستزيل القيود المفروضة على حسابات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على فيسبوك وإنستغرام قبيل المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المنتظر انعقاده في الفترة من 15 حتى 18 يوليو تموز 2024.

وقالت الشركة إن القرار اتُخذ لضمان أن ترامب -المرشح الجمهوري المفترض للرئاسة- سيحصل على فرص متساوية مع الرئيس الأميركي الحالي الديمقراطي جو بايدن.

وأضافت ميتا في بيان «في تقييم مسؤوليتنا للسماح بالتعبير السياسي، نعتقد أن الشعب الأميركي يجب أن يكون قادراً على سماع المرشحين للرئاسة على القدر نفسه من الحرية»، معقبة «نتيجة لذلك، لن يخضع الرئيس السابق ترامب، بصفته مرشح الحزب الجمهوري، لعقوبات التعليق المشددة».

أعيدت حسابات ترامب على كل من فيسبوك وإنستغرام في أوائل عام 2023، بعد حظر لمدة عامين في أعقاب اقتحام الكابيتول في 6 يناير كانون الثاني 2021، في ذلك الوقت قالت ميتا إنها ستضع حواجز حماية إضافية على حسابات ترامب لضمان عدم إساءته استخدام الحساب.

وأوضحت ميتا في منشور لها في يناير 2023 أنه «في حالة نشر السيد ترامب محتوى آخر ينتهك القواعد، فسيزال المحتوى وسيعلق حساب ترامب لمدة تتراوح بين شهر وعامين، اعتماداً على شدة الانتهاك».

أطلق ترامب موقع التواصل الاجتماعي الخاص به تروث سوشيال في عام 2022 في أعقاب تعليق حساباته لدى كل من فيسبوك وإنستغرام وإكس (المعروفة وقتها باسم تويتر).

(سامانثا ديلويا، CNN)