في الصين من الممكن السفر لمسافة 9.6 كيلو متر في سيارة أجرة دون سائق مقابل نحو 50 سنتاً فقط.

يروج لسيارات الأجرة ذاتية القيادة بأسعار منخفضة للغاية في مدينة ووهان، وهي مدينة مترامية الأطراف تضم أكثر من 11 مليون شخص في وسط الصين تأمل في أن تصبح أول مدينة دون سائق في العالم.

قال راكب داخل إحدى سيارات الأجرة ذاتية القيادة البيضاء في مقطع فيديو تمت مشاهدته أكثر من 80 مليون مرة على منصة التواصل الاجتماعي الصينية (ويبو) منذ الأسبوع الماضي «لن تضطر أبداً إلى شراء سيارة».

سيارات الأجرة ذاتية القيادة بالصين

ينتمي أسطول سيارات الأجرة ذاتية القيادة البالغ عددها 500 سيارة في مدينة ووهان إلى شركة (أبلو جو)، وهي وحدة تابعة لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة (بيدو)، ويخدم الأسطول منطقة تغطي ما يقرب من نصف سكان ووهان وفقاً لبيان الشركة الصادر في مايو أيار 2024.

نقطة البيع الرئيسية هي السعر، وذكرت صحيفة غلوبال تايمز يوم الأربعاء أن الأسعار الأساسية تبدأ من 4 يوانات -نحو 55 سنتاً- مقارنة بـ18 يواناً نحو 2.48 دولار لسيارة أجرة يقودها إنسان.

أُطلقت الخدمة في عام 2022 وبدأت تكتسب زخماً خلال النصف الأول من العام الحالي، وتهدف الشركة إلى مضاعفة أسطولها إلى ألف سيارة بحلول نهاية عام 2024، ووفقاً لمكتب النقل بالمدينة، يوجد في ووهان حالياً نحو 17 ألف سيارة أجرة عادية.

لكن التبني السريع لسيارات الأجرة دون سائق هز قوة العمل في قطاع العمالة المؤقتة بالصين، التي عانت من ركود الأجور بسبب القوى الانكماشية التي تلاحق الاقتصاد بعد سنوات من القيود الصارمة المفروضة بسبب جائحة كورونا وأزمة العقارات.

وقال المدير الإداري لشركة سينو أوتو إنسايتس، تو لي، لشبكة CNN «مع معاناة الاقتصاد الصيني من المرجح أن يكون الصينيون أكثر خوفاً من فقدان وظائفهم، وهذا -يقصد سيارات الأجرة ذاتية القيادة- بمثابة تذكير بإحدى الطرق التي يمكن أن يحدث بها ذلك».

أفاد المكتب الوطني للإحصاء بالصين يوم الاثنين أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد توسع بنسبة 4.7 في المئة فقط في الأشهر من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران، وهي وتيرة نمو أبطأ بكثير من المتوقع بنسبة 5.1 في المئة.

رد فعل عنيف للتجربة

وكانت هناك أيضاً شكاوى من سكان ووهان بشأن الاختناقات المرورية، إذ تفشل السيارات دون سائق في الاستجابة لإشارات المرور، في وقت سابق من هذا الشهر تجاوزت سيارة أجرة ذاتية القيادة إشارة حمراء واصطدمت بالمشاة، حسب ما ذكرت صحيفة الشعب الصينية اليومية.

أصبح رد الفعل العنيف ضد الخدمة، خاصة ضد تكتيكات التسعير المفترسة المزعومة لشركة أبلو جو، ثاني أكثر الموضوعات رواجاً الأسبوع الماضي على موقع المدونات الصغيرة الصيني ويبو، إذ شارك أكثر من 75 مليون مستخدم في المناقشة الأسبوع الماضي.

رفض متحدث باسم شركة أبلو جو هذا الوصف، وقال لشبكة CNN إن الخصومات والإعانات من الحكومات المحلية تُستخدم عادةً خلال فترة الإطلاق الأولية لحث الناس على تجربة الخدمة، وأضاف أن التسعير «المنخفض للغاية» هو استراتيجية مؤقتة.

الصين وقطاع السيارات

وفقاً لتقرير صادر عن شركة ماكينزي الاستشارية في عام 2023 فإن الصين هي صاحبة أكبر سوق للسيارات في العالم، قد تصبح يوماً ما أيضاً السوق الأولى للسيارات ذاتية القيادة.

وتتوقع الشركة أن يحقق القطاع إيرادات تتراوح بين 300 مليار دولار و400 مليار دولار بحلول عام 2035، ويرجع ذلك جزئياً إلى الدعم من بكين لإطلاق المزيد من البرامج التجريبية.