تواصل تركيا حجب موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام لليوم الثاني بعد اتهام مسؤول تركي كبير للمنصة بممارسة رقابة على منشورات.

وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية القرار على موقعها الإلكتروني، وتحدث قرار الهيئة عن أن هذه الخطوة مرتبطة بنظام يسمح بحظر «محتوى إجرامي»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال وزير النقل والبنى التحتية التركي عبدالقادر أورال أوغلو يوم الجمعة «لبلدنا قيم وحساسيات، ورغم تحذيراتنا لم يأخذوا المحتوى الإجرامي في الاعتبار»، معقباً «فرضنا حظراً على الموقع وعندما يحترمون قوانيننا سيرفع الحظر».

من جهته، انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون المنصة بشدة الأربعاء مؤكداً أنها تمنع الناس من نشر رسائل التعازي برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي ووري الثرى الجمعة في قطر بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران.

وقال ألتون عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «إنها محاولة رقابة واضحة وجلية»، واتخذ حزبا المعارضة حزب الشعب الجمهوري والحزب الجيد بالإضافة إلى نقابة المحامين في أنقرة إجراءات قانونية مساء الجمعة لإلغاء حظر دخول الموقع.

ولدى إنستغرام أكثر من خمسين مليون مستخدم في تركيا من أصل تعداد سكاني يبلغ 85 مليون نسمة.

وسبق أن حجبت السلطات التركية مرات عدة في السنوات الأخيرة مواقع تواصل اجتماعي معينة بشكل مؤقت، مثل فيسبوك وتويتر وغالباً بعد وقوع هجمات.