تستعد شركات الاتصالات العاملة في مصر لإطلاق خدمة مكالمة الواي فاي قبل إطلاق نهاية العام الجاري، حيث تجري الآن الاختبارات الفنية لهذه الخدمة.

وتقدمت شركات المحمول الأربع التي تعمل في مصر، وهي: «فودافون مصر»، و«أورانج»، و«إي آند مصر»، و«المصرية للاتصالات»، بطلبات إلى جهاز تنظيم الاتصالات، من أجل الموافقة على إطلاق الخدمة وكيفية عملها في مصر، لكن ما هي وكيف تستخدمها؟

ما هي خدمة مكالمات الواي فاي؟

تعد خدمة مكالمات الواي فاي، إجراء مكالمات المحمول التقليدية لكن باستخدام الاتصال عبر شبكة الواي فاي بدلاً من الاتصال عبر شبكة المحمول، حيث يستفيد المستخدم من شبكة الإنترنت الأرضي في خدمة المكالمات وتقوية الإشارات داخل المنازل، خاصة في الأماكن المزدحمة والمباني المرتفعة.

وتكون خدمة مكالمات الواي فاي بسعر المكالمات التقليدية نفسها، حيث يطبق عليها نظام محاسبة لكل مشترك، لكنها تهدف إلى تقوية الإشارة داخل المنازل، وبالتالي تحسين جودة المكالمات وعدم انقطاع الشبكة أثناء الاتصال.

مزايا أخرى في خدمة مكالمات الواي فاي

تتيح أيضاً خدمة مكالمات الواي فاي، بجانب إجراء المكالمات الهاتفية، إرسال رسائل نصية عبر اتصال الإنترنت اللاسلكي بدلاً من استخدام الإنترنت من مشغل شبكة الجوال، حيث تفيد كثيراً الأشخاص الموجودين في أماكن غير مستقر بها الشبكة الخلوية.

وتكون هذه الخدمة بدون رسوم إضافية ولا تحتاج إلى تطبيقات منفصلة لأنها مدمجة في معظم الأجهزة، ويمكن استخدامها من رقم الهاتف الحالي دون إجراء عمليات تسجيل دخول إضافية، وتفيد أيضًا في إطالة عمر البطارية في الأجهزة.

وعادة ما تستخدم المكالمة الصوتية ما يقرب من 1 ميغابايت في الدقيقة، بينما تستخدم مكالمة الفيديو ما بين 6-8 ميغابايت في الدقيقة الواحدة.