قال مالك منصة التواصل الاجتماعي إكس ورئيس شركة تسلا، إيلون ماسك، أمس الاثنين، إنه يرى أن كاليفورنيا يجب أن تمرر مشروع قانون الذكاء الاصطناعي الذي من شأنه أن يُلزم شركات التكنولوجيا ومطوري الذكاء الاصطناعي بإجراء اختبارات سلامة على بعض نماذجهم الخاصة.

وقال ماسك في منشور على إكس،لأكثر من 20 عاماً، كنت مدافعاً عن تنظيم الذكاء الاصطناعي، تماماً كما ننظم أي منتج أو تكنولوجيا تشكل خطراً محتملاً على الجمهور”، ودعا الولاية إلى تمرير مشروع قانون SB 1047.

وقدّم المشرعون في ولاية كاليفورنيا 65 مشروع قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي هذا الموسم التشريعي، وفقاً لقاعدة بيانات الولاية التشريعية، بما في ذلك تدابير لضمان إثبات عدم تحيز جميع القرارات التي تصدرها خوارزميات البرامج، وحماية الملكية الفكرية للأفراد المتوفين من الاستغلال من قبل شركات الذكاء الاصطناعي.

العديد من مشاريع القوانين تم رفضها بالفعل.

في الوقت نفسه أعربت شركة مايكروسوفت دعمها مشروع قانون آخر لتنظيم الذكاء الاصطناعي من كاليفورنيا، AB 3211، والذي يُلزم شركات التكنولوجيا بوضع علامات توضيحية على المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهذا المحتوى يمكن أن يكون مجرد رموز تعبيرية غير ضارة أو تزييف عميق لأحاديث السياسيين بهدف نشر معلومات مُضللة حول المرشحين السياسيين.

ومع وجود استحقاقات انتخابية في دول تضم ثلث سكان العالم هذا العام، يشعر الخبراء بالقلق بشأن الدور الذي سيلعبه المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو دور برز بالفعل في بعض الانتخابات، كما حدث في إندونيسيا.

(رويترز)