قالت شركة ميتا بلاتفورمز يوم الثلاثاء إنها ستغلق ستوديو الواقع المعزز الذي استخدمه منشئو الطرف الثالث لصنع تأثيرات إنستغرام وفيسبوك المخصصة، إذ تعطي الشركة أولوية الإنفاق لمجالات أخرى بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

وسيتم إغلاق الميزة، ميتا سبارك، في 14 يناير كانون الثاني وسيتم إزالة تأثيرات الواقع المعزز من جهات خارجية بما في ذلك المرشحات والأقنعة والأشياء ثلاثية الأبعاد التي تم إنشاؤها في الاستوديو.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي إن تأثيرات الواقع المعزز الخاصة بها ستظل متاحة على المنتجات بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام وماسنجر.

كانت ميتا تعطي الأولوية للاستثمارات في منتجات الذكاء الاصطناعي و الميتافيرس، وهي بيئة افتراضية مشتركة تراهن أنها ستكون خليفة الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

قالت الشركة في مدونة «مع قرار إغلاق منصة ميتا سبارك، فإننا نحول أيضاً الموارد إلى الجيل التالي من التجارب، عبر عوامل الشكل الجديدة مثل النظارات».

وأعرب منشئو الطرف الثالث عن خيبة أملهم بشأن الإعلان وسارعوا إلى إيجاد بدائل على مجموعة مجتمع ميتا سبارك على فيسبوك.

وقال أحد المستخدمين في منشور على فيسبوك «أتساءل كم عدد الأشخاص الذين سينتقلون إلى سناب شات لينس ستوديو أو يونيتي الآن بعد أن تم إيقاف ميتا سبارك؟».

تقدم شركة سناب المنافسة الأصغر لينس ستوديو، وهي منصة إنشاء الواقع المعزز المجانية التي تتيح للمطورين إنشاء تأثيرات الواقع المعزز المخصصة.

في مايو أيار، قالت ميتا إنها ستوقف تطبيق وورك بليس الذي يركز على العمل بدءاً من يونيو حزيران 2026 للعملاء ولكنها ستستمر في استخدامه كلوحة رسائل داخلية للشركة.

كما قالت الشركة يوم الثلاثاء إن الريلز أو القصص الموجودة التي تستخدم تأثيرات الواقع المعزز من جهات خارجية ستظل متاحة للمستخدمين، ولكن تأثيرات الواقع المعزز والملفات في ميتا سبارك ستوديو وميتا سبارك هب لن تكون قابلة للوصول بعد الآن.