تعمل شركة أبل على إطلاق هواتف آيفون 16 مزودة بشريحة الذكاء الاصطناعي A18، التي طورتها شركة Arm المملوكة لسوفت بنك، والتي تأتي من الجيل التالي باستخدام أحدث تصميم لشريحة V9.

ومن المقرر أن تعلن أبل، في مؤتمرها يوم 9 سبتمبر أيلول الجاري، في مقرها الرئيسي في كوبرتينو، كاليفورنيا، عن سلسلة آيفون 16 الجديدة، بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى، والتي تدمج لأول مرة مع الذكاء الاصطناعي.

هواتف آيفون بشريحة ذكاء اصطناعي

وفقاً لما كشفته صحيفة فايننشال تايمز، عن مصادر مطلعة داخل شركة أبل، فمن المتوقع أن تعلن خلال مؤتمرها عن أجهزتها الجديدة المزودة بشريحة الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة Arm، والتي وقعت أبل معها في سبتمبر من العام الماضي 2023، صفقة من أجل الاستفادة بابتكاراتها في الذكاء الاصطناعي.

وتمتلك شركة Arm الملكية الفكرية وراء هندسة الحوسبة لمعظم الهواتف الذكية في العالم، والتي ترخصها لشركة أبل والعديد من الشركات الأخرى، كما تستخدم أبل تقنية Arm في عملية تصميم شرائحها المخصصة لأجهزة آيفون وآيباد وماك.

وهي خطوة قوية من أبل لجلب ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى هواتفها الذكية.

وستكشف شركة أبل عن شريحة الذكاء الاصطناعي A18 في حدثها يوم الاثنين المقبل، حيث ستتبنى الشركة أحدث تصميم لشريحة V9 الذي من المتوقع أن تجلب عائدات كبيرة لشركة الهواتف الشهيرة.

وتستخدم أبل بالفعل شريحة V9 لأحدث خط من شرائح ماك بوك وهي (M4)، والتي قالت الشركة إنها حققت قفزة هائلة في الأداء للجيل القادم من أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بها، والتي من المتوقع الإعلان عنها في الأشهر المقبلة.

مميزات شريحة الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون 16

من المتوقع أن تشمل شريحة الذكاء الاصطناعي التي سوف تتوافر في هواتف آيفون 16 مميزات جديدة، أبرزها أنها تجعل المساعد الافتراضي سيري أكثر ذكاءً، في المهام المختلفة، مثل إنشاء الرموز التعبيرية المخصصة، وقدرات تحرير الصور باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الداخلية الخاصة بها.

بالإضافة إلى أن شراكة أبل مع أوبن إيه آي، سوف تمنح المستخدمين وصولاً مجانياً إلى برنامج الدردشة الآلية تشات جي بي تي، مع بنية تحتية جديدة لـ«Private Cloud Compute»، والتي تهدف إلى تأمين بيانات المستخدم.

وأوضحت الصحيفة، أن مطوري أبل ما زالوا يعملون على الاختبار التجريبي لنظام «iOS 18.1»، وهو التحديث لنظام «iOS18»، الذي يعتمد عليه نظام الذكاء الاصطناعي من أبل وهو «Apple Intelligence»، والذي سيوفر الذكاء الاصطناعي إلى أجهزة آيفون القديمة.