الملياردير جاريد إيزاكمان الذي برع في صناعة الأموال في عمر صغير، نجح أيضاً في صناعة التاريخ باعتباره أول شخص مدني يسير في الفضاء، فقد أمضى 10 دقائق وهو يطفو في فراغ الفضاء خارج كبسولة سبيس إكس «كريو دراغون»، في رحلة خطيرة لم يفعلها أي شخص خارج رواد الفضاء الحكوميين.

ويعد إيزاكمان، الرئيس التنفيذي الملياردير ومؤسس شركة معالجة المدفوعات «Shift4 Payments»، جزءاً من أول مهمة سير في الفضاء مدنية بالكامل، بعد ثلاث سنوات من قيادته مهمة سبيس إكس SpaceX لعام 2021 قائداً لأول مهمة مدنية بالكامل في العالم تصل إلى المدار.

وتم تمويل كلتا المهمتين الفضائيتين الخاصتين بمبالغ لم يكشف عنها من قبل إيزاكمان، الذي يقدر صافي ثروته بـ1.9 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

وإيزاكمان، 41 عاماً، هو طيار بارع حقق رقماً قياسياً عالمياً في عام 2009 لأسرع رحلة حول العالم بطائرة نفاثة خفيفة، وهو مدافع منذ فترة طويلة عن توسيع صناعة الفضاء الخاصة، والتي يقول إنها يمكن أن تؤدي إلى عالم يمكن للجميع الذهاب إليه والمغامرة بين النجوم.

بداية جاريد إيزاكمان في ريادة الأعمال

عندما كان جاريد إيزاكمان مراهقاً، ساعدته مهاراته في الكمبيوتر في الحصول على وظيفة استشارية في مجال تكنولوجيا المعلومات في إحدى شركات معالجة المدفوعات، ما أدى إلى تركه المدرسة الثانوية.

وفي غضون أشهر، قرر الشاب الصغير البالغ من العمر 16 عاماً إنشاء شركة منافسة، وتبسيط تجربة عملائه من خلال مطالبة أصحاب الأعمال بملء طلباتهم عبر الإنترنت.

واستخدم شيكاً بقيمة 10000 دولار من جده كأموال أولية وأنشأ متجراً في قبو منزله وأدى نجاحه الكبير إلى توسع شركته لمعالجة المدفوعات «Shift4 Payments «FOUR، حتى أصبحت واحدة من أكبر الشركات الناشئة في الولايات المتحدة.

وبعد سنوات طرحت شركة «Shift4» للاكتتاب العام في يونيو 2020، وتبلغ قيمتها السوقية 7.4 مليار دولار، ويقع المقر الرئيسي للشركة بمساحة 75000 قدم مربعة في سنتر فالي بولاية بنسلفانيا، ويعمل لدى الشركة أكثر من 2000 موظف في جميع أنحاء البلاد.

وقال إيزاكمان «لا توجد طريقة، في هذا العمر، يمكنك أن تتخيل فيها، أن تبلغ قيمة الشركة مليارات الدولارات، فأحد أفضل الأوقات في الشركات الناشئة هو عندما يكون لديك ثمانية أشخاص في الطابق السفلي يتناولون الطعام الصيني ويتشارك الجميع المعرفة، ويتشارك الجميع النجاحات والإخفاقات معاً، ويتعلمون معاً».

بدايته في الطيران

كان إيزاكمان متحمساً للطائرة طوال حياته، وبدأ في تلقي دروس الطيران في العشرينيات من عمره، وفي عام 2009، سجل إيزاكمان رقماً قياسياً عالمياً، حيث حلق حول العالم بطائرة من طراز «Cessna Citation CJ2» في أقل من 62 ساعة، أي أقل بنحو 20 ساعة من صاحب الرقم القياسي السابق.

وبعد ثلاث سنوات، أسس شركة دراكن إنترناشيونال، وهي شركة تدرب الطلاب الطيارين للقوات الجوية الأميركية، وباعها لشركة الاستثمار «Blackstone Group» في عام 2020 مقابل ملايين الدولارات، وفقاً لمجلة فوربس.

ومع نمو صناعة الفضاء الخاصة، شاهد إيزاكمان الفرص المتاحة للارتقاء بهوايته في الطيران إلى مستويات أعلى، فقال «منذ عام 2007، بدأت أطرق باب شركة سبيس إكس وبعض شركات الطيران الخاصة الأخرى فقط للتعبير عن اهتمامي».

وجاءت الفرصة في عام 2021، عندما أمضى ثلاثة أيام في المدار لقيادة طاقم مكون من أربعة أشخاص، وخلال رحلته التي استغرقت خمسة أيام هذا الأسبوع، ارتدى بدلة فضائية وغادر الكبسولة.

الآن هو قائد مهمة بولاريس داون التابعة لشركة سبيس إكس، صاحبة أول عملية سير في الفضاء تديرها شركة خاصة، وهي مهمة محفوفة بالمخاطر، حيث كانت تقتصر هذه المهمة الخطيرة في السابق على رواد الفضاء الحكوميين فقط.

ونجح إيزاكمان في الخروج من كبسولة كريو دراغون (Crew Dragon) في مدار الأرض والسير في الفضاء لمدة 10 دقائق.