قالت شركة غولد أبولو التايوانية اليوم الأربعاء، إن أجهزة المناداة ( البيجر) التي انفجرت في لبنان أمس الثلاثاء ليست من تصنيع الشركة وإنما من تصنيع شركة أخرى اسمها بي.إيه.سي (BAC) لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

وقال هسو تشينج كوانج، مؤسس الشركة التايوانية، إن جولد أبولو كانت ضحية للحادث، مضيفاً «قد لا نكون شركة كبيرة، ولكننا شركة مسؤولة.. وهذا محرج للغاية».

وقُتِل تسعة أشخاص على الأقل وأُصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية، وذلك بشكلٍ متزامن.

جاءت هذه الانفجارات في الوقت الذي تتبادل فيه إسرائيل وحزب الله الضربات منذ شهور في أعقاب الحرب بين إسرائيل وحماس.

ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي تعليق يوم الثلاثاء، رغم أن كلاً من حزب الله والحكومة اللبنانية ألقى اللوم على إسرائيل.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر إن جهاز المخابرات (الموساد) الإسرائيلي زرع متفجرات داخل خمسة آلاف جهاز مناداة استوردتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

كيف انفجرت أجهزة البيجر؟

وقعت التفجيرات في معاقل حزب الله واستهدفت عناصر الحزب الذين كانوا يحملون أجهزة راديو بيجر، ويُشتبه في أن الأجهزة تعرضت لخلل فني أو تم التلاعب بها عن بُعد، ما تسبب في هذه الانفجارات.

السبب المحدد للانفجارات لم يتم تأكيده بعد، والأخبار تتطور كل دقيقة.

وقال خبراء تحدثوا إلى شبكة CNN إن الانفجارات كانت على الأرجح ناجمة عن تلاعب بالأجهزة، وليس خرق للأمن السيبراني يتسبب في ارتفاع درجة حرارة بطاريات الليثيوم وانفجارها، لكن السلطات لم تؤكد أياً منهما.

وقال جاستن كابوس، أستاذ الأمن السيبراني في جامعة نيويورك، إنه من الممكن أن يتسبب ذلك في تلف مجموعة متنوعة من البطاريات، وأشهرها بطاريات الليثيوم، التي تسببت في حرائق خطيرة.

لكنه في الوقت نفسه قال إنه يبدو أن «الأجهزة صُممت عمداً للانفجار عند تشغيلها، وليس جهاز النداء الذي يستخدمه الجميع في العالم».

ولم يتضح بعد نوع البطارية التي كانت تستخدمها أجهزة البيجر المذكورة.

وقال بابتيست روبرت، الباحث في مجال الأمن السيبراني، إنه بدلاً من احتمالية تعرض أجهزة الاستدعاء للاختراق، فمن المرجّح أنها تعرضت لتعديلات قبل شحنها، مضيفاً أنه من حجم الانفجار يبدو أنه هجوم منسق ومتطور.

وقال مصدر أمني لبناني لشبكة CNN إن حزب الله اشترى هذه الأجهزة مؤخراً.

ما هو جهاز بيجر؟

أجهزة البيجر هي أجهزة استقبال لاسلكية كانت تُستخدم بشكلٍ شائع قبل انتشار الهواتف الذكية لنقل رسائل نصية قصيرة إلى مستخدمين متنقلين، وتتميز بقدرتها على تشفير الرسائل لحماية خصوصية البيانات.

وعلى الرغم من التقدم الكبير في تكنولوجيا الهواتف المحمولة، لا تزال تُستخدم هذه الأجهزة بشكلٍ واسع في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية والطوارئ، نظراً لسهولة استخدامها وموثوقيتها في إرسال التنبيهات والرسائل النصية القصيرة.

ومع ذلك، فإن حوادث الانفجار التي تعرضت لها أجهزة البيجر التي وزعت على عناصر حزب الله تثير تساؤلات كثيرة حول جودتها ومدى قدرتها في مواجهة محاولات التخريب أو الاختراق.