في الشهر الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا لتصميم الرقائق الذكية، جنسن هوانغ، إن الثورة الصناعية القادمة بدأت، وإن الذكاء الاصطناعي سيحقق مكاسب إنتاجية كبيرة، ويبدو أنه على حق، حيث وصل الطلب الصناعي على شريحة بلاكويل Blackwell من إنفيديا إلى أعلى المستويات.

وقال هوانغ لشبكة سي إن بي سي «بلاكويل في مرحلة الإنتاج الكامل، وبلاكويل كما هو مخطط له، والطلب على بلاكويل في جنون، الجميع يريد أن يحصل على الأكثر، والجميع يريد أن يكون الأول في الحصول عليها بين شركات التكنولوجيا الكبرى».

إنفيديا تعلن عن شريحة بلاكويل

أعلنت شركة إنفيديا لأول مرة عن شريحة بلاكويل، في شهر مارس الماضي، وذكرت أنها أقوى شريحة ذكاء اصطناعي في العالم تتمتع بقدرات أمان متقدمة وأداء أفضل وذاكرة أكبر.

وستستخدم أكبر الأسماء في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أوبن إيه آي ومايكروسوفت وميتا وأمازون وغوغل، شريحة بلاكويل؛ لدعم جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وإكس: «لا يوجد حالياً شيء أفضل من أجهزة إنفيديا للذكاء الاصطناعي».

ومنذ الإعلان الأولي، واجهت شريحة الذكاء الاصطناعي بلاكويل بعض العقبات في الإنتاج، ما أدى إلى تأخيرات، لكن في أواخر أغسطس الماضي، أعلنت إنفيديا أنها أصلحت المشكلة وتتوقع شحن الشريحة إلى شركات التكنولوجيا المختلفة بقيمة عدة مليارات الدولارات في الربع الرابع من عام 2024.

ما هي شريحة الذكاء الاصطناعي بلاكويل؟

شريحة بلاكويل، هي وحدة معالجة الرسومات (GPU)، وهي ببساطة شريحة كمبيوتر تقوم بإنشاء الرسومات والصور عن طريق إجراء حسابات رياضية بسرعات فائقة، ولهذا السبب فإن وحدات معالجة الرسومات مناسبة لمتطلبات الحوسبة العالية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، ما يجعل العملية فعالة من حيث التكلفة وموفرة للطاقة.

وكشف رئيس شركة إنفيديا جنسن هوانغ، أن وحدات معالجة الرسومات بلاكويل لها مميزات كثيرة، فهي مصممة لتدريب أكبر نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم بحجم تريليون معلمة، ومن المقرر أن تتواجد في أحدث نموذج من أوبن إيه آي، ليصل حجم النموذج لـ1.8 تريليون معلمة، وهو أكبر بـ10 مرات من تشات جي بي تي.

وقارن هوانغ، أداء بلاكويل مع وحدة معالجة الرسومات السابقة لها والتي تسمى هوبير (Hopper)، حيث أظهر أنه استغرق إنشاء نموذج «GPT-MoE-1.8T 8000» وحدة معالجة رسومات و15 ميغاواط و90 يوماً، لافتاً إلى أنه مع النظام الجديد يمكن استخدام 2000 وحدة معالجة رسومات فقط واستخدام 25% من الطاقة.

وتم تصميم شريحة بلاكويل باستخدام 208 مليارات ترانزستور، وتوفر إنتاجية ثنائية الاتجاه تبلغ 1.8 تيرابايت في الثانية لكل وحدة معالجة رسومات، ما يضمن الاتصال عالي السرعة بين ما يصل إلى 576 وحدة معالجة رسومات لنماذج اللغة الأكثر تعقيداً.

وستعمل شريحة الذكاء الاصطناعي بلاكويل أيضاً على تشغيل سحابات الذكاء الاصطناعي السيادية بما في ذلك عرض «Shakti Cloud» في الهند من قبل ذراع مركز البيانات التابعة لمجموعة «Hiranandani Yotta Data Services»، والتي تعمل على توطين متطلبات تخزين البيانات الشاملة للحكومات والمؤسسات.

وتتراوح تكلفة الشريحة ما بين 30 ألف دولار إلى 40 ألف دولار، وتكلف تطويرها 10 مليارات دولار.