عقب انقطاع كل سبل الاتصال في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي، استجاب إيلون ماسك للطلبات التي وردته بشأن دعم القطاع بالإنترنت، خاصة مع تأكيد كل من منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والهلال الأحمر الفلسطيني عدم قدرتهم على توصيل المساعدات إلى القطاع.

توجه العديد من الأطباء والناشطين إلى منصة إكس، لإرسال بعض المستجدات إلى ماسك، وكانت إحدى الطبيبات وجهت حديثها إليه في منشور على حسابها الرسمي جاء فيه «غزة تتعرض للقصف، والإنترنت والاتصالات مقطوعة، إنهم بحاجة إلى (ستارلينك) على الفور».

وطالبت ماسك بتحري الأمر، خاصة أن أهالي القطاع يعيشون معاناة ولا يستطيعون إيصال صوتهم إلى العالم.

هل توفر ستارلينك خدمات الاتصالات في غزة؟

استجاب ماسك على الفور قائلاً «لم تحاول أي محطة من غزة التواصل مع مجموعتنا، ستدعم (سبيس إكس) روابط الاتصال مع منظمات المساعدة المعترف بها دولياً».

هذه الاستجابة السريعة، دفعت نشطاء المنصة إلى إرسال المنشورات إلى السلطات الفلسطينية، يدعونها فيها إلى التواصل العاجل مع ماسك، لتفعيل خدمات ستارلينك بشكل عاجل.

.

وتقدّم ستارلينك خدمات الإنترنت عبر مجموعة ضخمة من الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس، وكان ماسك أتاح الخدمة سابقاً لمتضرري الحرب في أوكرانيا بعدما انقطعت سبل الاتصال بين المغتربين مع أهاليهم جراء الغزو الروسي، وكانت هذه البادرة استجابة سريعة لطلب وزير الاتصالات الأوكراني ميخائيلو فيدروف الذي بثه في منشور على منصة إكس المعروفة باسم تويتر سابقاً.

كانت خدمات الاتصالات والإنترنت انقطعت بالكامل في قطاع غزة، جرَّاء القصف المتواصل وهجوم نفذه الجيش الإسرائيلي هو الأعنف منذ إعلانه الحرب على حماس، ما أسفر عن تدمير جميع المسارات الدولية التي توصل غزة بالعالم الخارجي، علماً أن القطاع انقطعت عنه الكهرباء والمياه منذ تصعيد الغارات الإسرائيلية.

كتب مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في منشور على منصة إكس أن المنظمة لا تزال غير قادرة على التواصل مع موظفيها ولا مع المرافق الصحية في غزة.

وقال تيدروس إن انقطاع الكهرباء في غزة يجعل من المستحيل وصول سيارات الإسعاف إلى الجرحى، لا يمكن إجلاء المرضى في مثل هذه الظروف أو العثور على ملجأ آمن.

كما قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الاتصالات انقطعت بشكل كامل عن غرفة العمليات في قطاع غزة، وأصبح من غير الممكن الوصول إلى طاقمه العامل هناك، موضحاً أن الأمر سيعيق بالضرورة وصول سيارات الإسعاف إلى المصابين والجرحى.

.

وأوردت وكالة رويترز أن إسرائيل كثفت من عملياتها البرية يوم السبت داخل غزة خلال الليل، مع قطع الإنترنت والكهرباء في القطاع، موضحة أن القوات لا تزال في الميدان، لكنها لم تخض في التفاصيل.