أعلن إيلون ماسك استضافته الرئيس السابق والمرشح الأميركي دونالد ترامب في لقاء في بث مباشر على منصة إكس مساء الاثنين ليتحدث فيه المرشح الرئاسي عن رؤيته للاقتصاد الأميركي وعدد من القضايا.

لكن الملياردير الأميركي وصاحب منصة التواصل الاجتماعي أعرب عن تخوفه من حدوث مشكلات خلال البث تؤدي إلى فشل المقابلة.

وكتب ماسك في منشور عبر منصة إكس: «سأقوم بإجراء بعض اختبارات قياس النظام الليلة وغداً قبل المحادثة مع دونالد ترامب».

وواصل أغنى رجل في العالم اختبار ضغط المستخدمين على منصة إكس، من خلال البث المباشر لألعابه مرتين.

وحصل البث التجريبي الأول لماسك، والذي استمر لمدة 19 دقيقة تقريباً، على 2.1 مليون مشاهدة، بينما حصل البث الثاني، الذي استمر لمدة 46 دقيقة تقريباً، على 1.3 مليون مشاهدة حتى وقت كتابة هذا التقرير.

فشل البث المباشر المتقطع على منصة إكس

من المحتمل أن يكون تخوف ماسك من سلاسة البث سببه الأداء المتقطع للمنصة في العام الماضي.

ففي مايو أيار 2023، أطلق حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، حملته الرئاسية على منصة إكس بدلاً من التلفاز، وواجه البث المباشر الذي حظي بمشاهدات كبيرة صعوبات فنية متعددة مثل الانقطاع المتكرر.

وسخر الكثيرون من البث المباشر، بمن في ذلك حملة ترامب، فوصف المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي وقتها الأمر بـ«فشل كامل في الإطلاق».

ومع ذلك، لا يبدو أن كارثة ديسانتيس قد ردعت ترامب عن فكرة إجراء مقابلة مباشرة على منصة إكس، رغم تمسكه بنشر كل أخباره وأفكاره على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به، تروث سوشيال (Truth Social).

وانتقل ترامب إلى منصته للتواصل الاجتماعي، بعد حظر حسابه على منصة إكس (تويتر وقتها)، قبل أن يستحوذ عليها إيلون ماسك في نوفمبر 2022.

ومع ذلك فإن الرئيس السابق لم ينشر على هذا الحساب إلّا مرة واحدة في أغسطس 2023 عندما شارك صورة ورابطاً إلى موقع حملته.

وبحسب مراقبين، تعود موافقة ترامب لإجراء هذه المقابلة بشكل كبير إلى دعم ماسك العلني للمرشح وانتقاده عبر حسابه الشخصي على المنصة على الحزب الديمقراطي ومرشحته للرئاسة، كامالا هاريس.