عادت أسعار الشحن البحري إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، لتزيد تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدماً في نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 1.3 في المئة عن مستويات نهاية 2019، حين كان متوسط تكلفتها قرب 1461 دولاراً، وفق مؤشر البلطيق.

أظهر المؤشر أن تكلفة الشحن للأسعار المسجلة حتى نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من أبريل نيسان تقل بنحو ثلاثة في المئة مقارنة بمستواها نهاية 2019.

وتراجعت أسعار الشحن البحري في الربع الأول نحو 35 في المئة مقارنة مع نهاية 2022، ليصل متوسط تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدماً إلى 1481 دولاراً نهاية الأسبوع المنتهي في 31 مارس آذار.

وعلى أساس سنوي، تراجعت الأسعار أكثر من 84 في المئة من مستويات مارس آذار من العام الماضي.

وكانت أعلى المستويات السعرية على الإطلاق سُجلت خلال عام 2021 حين وصلت تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدماً إلى 11 ألفاً و109 دولارات في سبتمبر أيلول من ذلك العام.

كانت الأسعار قبل الجائحة دون 1500 دولار للحاوية قياس 40 قدماً، مع بعض التذبذب من فترة إلى أخرى، بل إن تكلفة الحاوية وصلت إلى مستويات قرب الألف دولار في أبريل نيسان 2018.

مستويات سعرية منخفضة

وقال الأمين العام لجمعية الإمارات للنقل البحري، أندرس أوسترغارد، «كانت أسعار الشحن الدولية غير مستقرة للغاية طوال السنوات الماضية، والآن انخفضت معدلات أسعار شحن الحاويات إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، وهذه المستويات منخفضة للغاية بحيث لا يمكن تحملها لفترات أطول».

وأشار إلى أن قطاع شحن البضائع السائبة يشهد أيضاً معدلات أسعار منخفضة جداً هذه الأيام.

وأوضح أن ارتفاع أسعار شحنات النفط يرتبط بالأوضاع الجيوسياسية، كالحرب والعقوبات، مضيفاً أن الناقلات تبحر لمسافات أطول، ما يحافظ على قوة الأسعار في هذا القطاع.

وحول سبب انخفاض أسعار الشحن البحري حالياً، أوضح أوسترغارد أن التقلبات الشديدة في الاقتصاد العالمي تؤثر بطبيعة الحال على قطاع الشحن.

ولفت إلى أن القوة الشرائية للمستهلكين أقل من مستوياتها خلال الجائحة، وفي الوقت نفسه استقرت سلاسل التوريد، وهذا كله يقود إلى تراجع الأسعار، مؤكداً أن صناعة النقل البحري لم تصل إلى مستوى من الاستقرار، ولا تزال شديدة التقلب.

«الأسعار في بعض الأحيان وبالنسبة لبعض الخطوط انخفضت دون مستويات 2019»

أحمد عبد الرازق

نائب رئيس «اللجنة الوطنية للشحن والإمداد» (نافل)، مدير عام شركة «مالترانس» الإمارات

مسار التراجع بدأ 2022

وقال أحمد عبدالرازق، نائب رئيس «اللجنة الوطنية للشحن والإمداد» (نافل) ومدير عام شركة «مالترانس» الإمارات، «بدأ مسلسل التراجع الكبير في أسعار الشحن البحري، لا سيما من الصين في النصف الثاني من العام الماضي 2022، واستمر التراجع إلى أن عدنا الآن إلى المستويات السعرية ذاتها التي كانت سارية في 2019، أي قبل الجائحة التي عصفت بسلاسل التوريد».

وتابع «الأسعار في بعض الأحيان وبالنسبة لبعض الخطوط انخفضت دون مستويات 2019».

وقال «لا أعتقد أن نشهد تحركات كبيرة في الأسعار بناء على المؤشرات والمعطيات التي لدينا الآن، والتغير في الأسعار سيكون رهن تغير المعطيات».

تكاليف الشحن البحري

وفيما يخص تكلفة الشحن حسب المناطق والخطوط الملاحية في آخر أسبوع من مارس الماضي، فقد وصلت تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدماً من الصين وشرق آسيا إلى الساحل الغربي لأميركا الشمالية إلى 1006 دولارات.

ومن الساحل الغربي لأميركا إلى الصين وشرق آسيا بلغت التكلفة 746 دولاراً، ومن الصين وشرق أسيا إلى الساحل الشرقي لأميركا الشمالية بلغت التكلفة 2097 دولاراً، و740 دولاراً من الساحل الشرقي لأميركا إلى الصين وشرق آسيا.

وبلغت تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدماً عبر قناة السويس من الصين وشرق آسيا إلى شمال أوروبا إلى 1344 دولاراً، ومن الصين وشرق آسيا إلى المتوسط بلغت التكلفة 2856 دولاراً.