قد تتمكن من شراء سيارة جديدة، ولكن هل يمكنك الاستمرار في دفع أقساطها، فإلى جانب أسعار السيارات المرتفعة، فإن الفائدة على القروض عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عاماً، مع بلوغ متوسط القسط الشهري لسيارة جديدة، لأعلى مستوياته على الإطلاق، بحسب بيانات موقع «إدموندز» للسيارات.

تسببت موجة ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الفائدة في استغراق الأميركيين وقتاً أطول لسداد قروض السيارات الخاصة بهم، والتي تشمل سيارات «الكروس أوفر» و سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة؛ فضلاً عن فقدان المزيد من المشترين نتيجة لهيب الأسعار.

وارتفع متوسط النسبة المئوية السنوية لتمويل شراء سيارة جديدة في الولايات المتحدة الأميركية من 4.5 في المئة في مارس آذار 2022 إلى 7 في المئة بعد عام، حتى بعد انخفاض طفيف عن شهر فبراير شباط، يعتبر هذا أعلى معدل قروض منذ عام 2008، وفقاً لبيانات «إدموندز» المنشورة هذا الشهر.

ارتفاع قيمة الأقساط الشهرية

زاد متوسط فائدة قرض شراء سيارة أو شاحنة جديدة بأكثر من الضعف منذ مارس آذار 2021، وتعني معدلات القروض المرتفعة، ارتفاع الأقساط الشهرية أيضاً.

في مارس آذار، بلغ متوسط القسط الشهري لتمويل سيارة جديدة 730 دولاراً، وهو أعلى معدل على الإطلاق.

وفقاً لموقع «إدموندز»، يبلغ متوسط القسط الشهري لتمويل سيارة مستعملة الآن 556 دولاراً شهرياً، وهو ما يزيد على 147 دولاراً أميركياً على شهر يونيو حزيران 2022.

ويدفع المزيد من مالكي السيارات الجدد ما يصل إلى ألف دولار شهرياً.

قروض طويلة الأجل

في يناير كانون الثاني 2019، شكلت مدفوعات السيارات الجديدة التي تزيد على ألف دولار شهرياً ما يقرب من 5 في المئة من المبيعات، وفي مارس آذار 2023، بعد أربع سنوات فقط، تضخمت المدفوعات الشهرية المكونة من أربعة أرقام لتصل إلى 17 في المئة من سوق السيارات الجديدة.

وتُدفع معظم قروض السيارات البالغة ألف دولار شهرياً من قبل الأشخاص الذين يختارون قروضاً طويلة الأجل بفائدة عالية، إذ أدى ارتفاع أسعار السيارات وزيادة معدلات الفائدة إلى إجبار المشترين على تحمل أقساط شهرية أكبر على مدى فترة زمنية أطول، تصل إلى سبع سنوات، مقابل دفعة أولى أقل مقدماً.

في عام 2004، استمرت 1 في المئة فقط من قروض السيارات من ست إلى سبع سنوات، في حين تمثل القروض طويلة الأجل الآن نحو 30 في المئة من السوق.

تسدد 5 في المئة فقط من القروض في غضون عامين ونصف العام إلى ثلاث سنوات.

على الرغم من هذه التحديات، تُظهر أحدث بيانات المبيعات أن السوق تواصل التعافي من أزمة سلاسل التوريد التي أعقبت وباء كورونا.

ونمت مبيعات السيارات الجديدة في الربع الأول من عام 2023 بنسبة5.7 في المئة خلال الربع الأول من عام 2022، وفقاً لبيانات من «كوكس أوتوموتيف».