قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «طيران الإمارات»، عدنان كاظم، إن الشركة استعادت بالفعل 90 في المئة من سعتها المقعدية قبل جائحة كوفيد-19، وإن نتائج الناقلة عن السنة المالية الماضية ستكون جيدة، الأمر الذي يرتبط بنمو حركة السفر بشكل كبير.

تعلن الناقلة التي مقرها دبي خلال الشهر الجاري عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار، وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافية قياسية بلغت 4.2 مليار درهم (1.2 مليار دولار) في النصف الأول من العام.

وأوضح كاظم في حديث للصحفيين خلال اليوم الثاني من فعاليات «سوق السفر العربي» المقام في دبي، أن حركة السفر القوية خلال التسعة أشهر الأخيرة مستمرة، حتى أن بعض الأشهر التي لا تتسم عادة بازدحام حركة السفر لم تشهد تراجعاً.

عدنان كاظم، الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «طيران الإمارات»

موسم الصيف والحجز المبكر

وفيما يخص موسم الصيف، نصح كاظم، المسافرين بالحجز المبكر قبل الوصول إلى الذروة بين يونيو حزيران وأغسطس آب.

وتابع «بحكم الحركة النشطة نواصل زيادة عدد الطائرات العاملة لا سيما كبيرة الحجم، إذ نشرت المزيد من طائرات إيرباص ايه380»، مشيراً إلى أن الناقلة تشغل حالياً 85 طائرة من هذا الطراز ضمن أسطولها وسيرتفع العدد إلى 90 طائرة مع قبل نهاية الصيف، ثم إلى 95 طائرة بنهاية السنة المالية الجارية في مارس آذار 2024.

استعادة 90 في المئة من السعة المقعدية

وأفاد أن الشركة وصلت حالياً إلى 90 في المئة من سعتها المقعدية مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة ومن المتوقع أن تصل إلى 95 أو 96 في المئة في المئة بنهاية سنتها المالية، أي بالقرب من مستويات ما قبل الجائحة.

وأشار إلى زيادة عدد محطات طائرات «إيرباص 380» العملاقة من 43 محطة حالياً إلى 50 محطة بنهاية الصيف.

وقال «الحركة اليوم أكبر من مستوياتها قبل الجائحة من ناحية الطلب، والسعة لا تزال أقل بنحو عشرة في المئة».

السوق الأميركية

وحول السوق الأمريكية، قال كاظم، «السوق الأميركية قوية»، مشيراً إلى نية الناقلة إضافة المزيد من السعة إلى سوق أميركا الشمالية وغيرها من الأسواق في مختلف أنحاء العالم بما يلبي الطلب المتوقع.

كما أكد عزم الشركة دخول أسواق جديدة، لا سيما بالتزامن مع استلامها لطائرات من طلبيتها لأسطولها من طائرات «إيرباص 350» خلال 2024.