كشفت شركة «آير بي إن بي» عن نمو قوي في الإيرادات، إذ سجلت الحجوزات رقماً قياسياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، في إشارة إلى أن الطلب على السفر لا يزال قوياً على الرغم من مخاوف الركود المستمر.

ونمت إيرادات الربع الأول بنسبة 20 في المئة لتصل إلى 1.8 مليار دولار، متجاوزة بذلك تقديرات “وول ستريت”.

وقالت الشركة إن حجوزات الليالي على المنصة قد سجلت رقماً قياسياً متخطية 120 مليوناً.

قال الرئيس التنفيذي بريان تشيسكي في مكالمة مع المحللين يوم الثلاثاء: «يزداد عدد الضيوف الذين يسافرون على (آير بي إن بي) أكثر من أي وقت مضى»، وأضاف «لقد شهدنا أكبر عدد من العملاء الناشطين للحجز على الإطلاق، على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين بشأن الأوضاع الاقتصادية».

وأشار تشيسكي أيضاً إلى أن الضيوف حجزوا رحلاتهم بشكل مسبق، ما يعني أن انتعاش الإيرادات سيستمر خلال الربع الثاني، وأرجع السبب للانتعاش المستمر في منطقة آسيا بعد رفع قيود الجائحة «زادت الليالي المحجوزة -في منطقة آسيا والمحيط الهادئ- خلال الربع الأول بأكثر من 40 في المئة على أساس سنوي».

كما سجلت «آير بي إن بي» صافي دخل بلغ نحو 117 مليون دولار، مقارنة بخسارة صافية في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة في رسالتها للمساهمين يوم الثلاثاء: «نحن الآن ضعف الحجم، كما كنا قبل الوباء».

تعمل شركة «آير بي إن بي» كوسيط بين مؤجرين ومستأجرين لغرف ومنازل بغرض إقامات قصيرة نسبياً، إذ يتيح تطبيقها لمستخدميه القدرة على استئجار منازل أو غرف منزلية بأسعار منخفضة.

عام قوي لقطاع السياحة رغم عدم اليقين

وعلى الرغم من مستويات التضخم المرتفعة، أثرت فترة جائحة كوفيد-19 على العادات الشرائية للمستهلكين، إذ ينفق الأميركيون -مثلاً- لا على الضروريات وحسب، بل أيضاً على فواتير المطاعم الباهظة وتذاكر الطيران وغيرها من الأنشطة التي حُرموا منها أثناء الجائحة.

وبفضل معدلات الطلب العالية وارتفاع الأسعار، ينتظر القطاع السياحي عاماً قوياً، إذ يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن تعود شركات الطيران العالمية إلى الربحية في 2023 لأول مرة منذ أربع سنوات، حتى مع استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي.

الفنادق الأقل تكلفة أكثر ازدحاماً

وكان الرئيس التنفيذي لمنصة «تريفاغو»، أكسل هيفير، قال لـ«CNN» إن المسافرين يميلون إلى توفير المال خلال رحلاتهم بسبب انخفاض الأجور، نتيجة لذلك راجت الفنادق من فئة النجمتين أو الثلاث نجوم، في حين تراجع الإقبال على الفئات الأعلى.

تسمح «تريفاغو» للمتصفحين بمقارنة الأسعار بين الفنادق المختلفة حول العالم.

كاثرين ثوربيك (CNN)