اجتذبت «سكاينيست» من طيران نيوزيلندا، وهي مقاعد الدرجة الاقتصادية التي أُعيد تصورها، والتي تُعدُّ بأسرّة بطابقين في السماء، الكثير من الضجيج والإثارة بين ركاب الرحلات الطويلة المتعطشين للنوم.

الآن، حصل المفهوم على ختم الصناعة للموافقة من خلال جائزة «كريستال كابين» المرموقة التي تم تقديمها في معرض 2022 «AIX» في هامبورغ، ألمانيا.

فازت «سكاينيست» بجائزة مفاهيم المقصورة في حفل هذا العام، الذي يحتفل بالابتكار في التصميمات الداخلية لمقصورة الطائرة.

وفي حديثه إلى «سي إن إن ترافل» في «AIX»، قال لوكاس كايستنر، رئيس جمعية «كريستال كابين أوارد»، إن فوز طيران نيوزيلندا كان ملحوظاً؛ لأن هذه الفئة غالباً ما تكافئ الأفكار المثيرة، ولكنها لم تكن قريبة من أن تصبح حقيقة.

«سكاينيست» ليس مجرد مفهوم مستقبلي، بل إنه منتج من إنتاج شركة الطيران، ومن المقرر أن يصل إلى السماء في عام 2024.

قال كاستنر: «حل سرير بطابقين للدرجة الاقتصادية، هذا شيء تراه بانتظام كمفهوم»، «لكننا نادراً ما نرى أن هذا المستوى من الابتكار أصبح في الواقع منتجاً حقيقياً يطير».

أعلنت جوائز «كريستال كابين» عن قائمتها الطويلة في وقت سابق من هذا العام، قبل تقليص الفئات إلى قائمة مختصرة، قدّم المتأهلون للتصفيات النهائية أفكارهم في AIX في وقت سابق من هذا الأسبوع مع فريق من المحكمين الخبراء ثم اختار مفضلاتهم.

ومن بين الفائزين الآخرين مفهوم «InteliSence» لشركة «Collins Aerospace» في فئة راحة الركاب، يستخدم المفهوم الذكاء الاصطناعي والبيانات التي تم جمعها من الكاميرات وأجهزة الاستشعار الموجودة على متن الطائرة لتتبع تجارب سفر الركاب، وقالت كولينز في بيان إن الهدف هو مساعدة «شركات الطيران على تحسين استهلاك الطاقة، والأحكام على متن الطائرة وأعباء عمل الطاقم»، فضلاً عن منح الركاب تجربة أكثر تخصيصاً على متن الطائرة.

في فئة الجامعة، فاز فريق طلابي من جامعة ديلفت للتكنولوجيا في هولندا بمفهوم مقاعد الطائرة خفيفة الوزن (هي وسادة مقعد خفيفة الوزن مصممة لاستخدام الحد الأدنى من المواد مع ضمان راحة الركاب).

يتم الإعلان عن جوائز «كريستال كابين» سنوياً، ويستمتع كاستنر وفريقه بمراقبة المرشحين والفائزين السابقين في السنوات التي أعقبت فوزهم.

قال كاستنر إن المشاركات الفائزة غالباً ما يكون لها تأثير الدومينو على صناعة الطيران، مشيراً إلى فوز دلتا في عام 2017 بجناح درجة رجال الأعمال «دلتا وان» مع باب منزلق شديد الخصوصية.

قال: «بعد ذلك، بدأت غالبية كبائن درجة رجال الأعمال للمسافات الطويلة في استخدام هذه الأبواب المنزلقة».

في حين أن شركات الطيران التي تشغل رحلات أقصر قد تكون أقل حاجة إلى نوع حل المقاعد الذي تقدمه «سكاي نيست» من شركة طيران نيوزيلندا، اقترح كاستنر أن المراقبة مستمرّة عن كثب لمعرفة أداء «سكاي نيست».

وقال: «سيكون من المثير للاهتمام حقاً من منظور الأعمال التجارية معرفة ما إذا كانت ستنجح».

(فرانشيسكا ستريت -CNN)