كان الصيف أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا وحلماً يراود الكثيرين حول العالم، إذ تتمتع خريطة إيطاليا السياحية بسحر الطبيعة والتاريخ العريق، لكن هل سيكون الأمر ذاته إذا ذهبت لتقتسم شطيرتك إلى النصف بنحو 2.20 دولار، ومن ثم دفع المبلغ ذاته لتسخين الحليب لطفلك الصغير، أو الاستمتاع بكوبين من القهوة مع زجاجتين من المياه مقابل 65 دولاراً في فندق سيرفو في سردينيا؟

أصبحت الخدمات السابق ذكرها كابوساً يطارد الزوار، ولم يعد الصيف أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا فحتى عند وضع القليل من الكاكاو على فنجان من الكابتشينو يعادل 10 سنتات في أحد مقاهي بحيرة كومو، ما جعل موسم صيف 2023 في إيطاليا هو الأغلى على الإطلاق، ما ترك تأثيراً على السائحين وحتى المواطنين الإيطاليين الذي يبحثون عن ملاذ في بلادهم للاستمتاع بالصيف مع العائلة دون السفر إلى الخارج.

من جهتها، قالت مجموعة حماية المستهلك «كونسيومريزم نو بروفيت» الإيطالية إن الأسعار في المناطق السياحية الإيطالية زادت هذا الصيف بنسبة 130 في المئة.

لماذا لم يعد الصيف أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا؟

عند التفكير في أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا يعتبر الصيف من أهم المواسم، خاصة لما يمكن أن تقدمه خريطة إيطاليا السياحية من زخم ثقافي وترفيهي للزوّار، لكن الغلاء لم يقتصر على المطاعم أو المقاهي فقط، بل ارتفعت أسعار الوقود والطاقة بطريقة مبالغ فيها خلال هذا الصيف.

خريطة إيطاليا السياحية
تغييرات باهظة الثمن في المطاعم والمقاهي الإيطالية (غيتي)

وصلت زيادة الأسعار إلى نحو 240 في المئة مقارنة بالأماكن السياحية الأخرى المطلة على البحر المتوسط، ما أفقد خريطة إيطاليا السياحية جاذبيتها بالنسبة للسائحين والمواطنين على حد سواء.

أصبحت بعض البلدان الساحلية الأخرى مثل ألبانيا والجبل الأسود -التي لا تقدم سحراً مثل الذي تتمتع به إيطاليا أو مطبخها الشهي- وجهة سياحية مفضلة نظراً لأسعارها المعقولة، حتى إن رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني أخذت إجازة قصيرة على الشاطئ في ألبانيا هذا العام.

تتوقع مجموعة «كونفكوميرشو» أن 14 مليون إيطالي سيلزمون منازلهم خلال منتصف أغسطس، ما يشكل انخفاضاً بنحو 30 في المئة عن الفترة التي سبقت الجائحة.

خريطة إيطاليا السياحية
أغلى الأسعار في منطقة البحر المتوسط (غيتي)

قال فوريو تروزي من مجموعة مراقبة المستهلك «أسوتينتي» إن «عادات العطلات لدى الإيطاليين تأثرت بسبب الزيادات الباهظة في الأسعار في قطاعات النقل الجوي والإقامة والعروض السياحية».

وأضاف أن الأسعار لن تمنع الإيطاليين من الاستمتاع بالعطلة؛ لكنها ستؤثر على مدة بقائهم في بعض الأماكن الشهيرة.

وأوضح «المفارقة هي أنه على الرغم من تقليص أيام العطلة، فإن الإنفاق سيكون أعلى، إذ ستكلف العطلة الصيفية لعام 2023 الإيطاليين نحو 1.2 مليار يورو أكثر مما كانت عليه في العام الماضي».

بدورها، توقعت وزارة السياحة الإيطالية أن 68 مليون سائح سيزورون إيطاليا خلال الصيف، أي أكثر بثلاثة ملايين من أرقام ما قبل الجائحة، ما يجعلهم الهدف الأسهل للتلاعب في الأسعار.

قالت وزارة السياحة الإيطالية إن الأميركيين والآسيويين جاؤوا بأعداد كبيرة هذا العام، ليحلوا محل السياح الروس الذين يميلون إلى الإنفاق أكثر والبقاء لفترة أطول، لكنهم غائبون هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا.

أسوأ الجناة

أصبحت المؤسسات الواقعة على شاطئ البحر التي تستأجر كراسي الاستلقاء للتشمس والمظلات، أسوأ المشاركين في هدم الصورة الجميلة للسياحة في إيطاليا بسبب غلاء الأسعار، ففي بوليا، يبلغ متوسط الإيجار اليومي لسريرين للتشمس ومظلة واحدة خلال الأسبوع 50 يورو، ويتضاعف تقريباً في عطلة نهاية الأسبوع.

أما في شمال إيطاليا، فالأمر ذاته يعادل نحو 150 يورو (أي ما يعادل نحو 163 دولاراً) يومياً خلال الأسبوع، خاصة في المناطق الأكثر خصوصية مثل بورتوفينو.

ازدهار السياحة الفاخرة

في حين أن الأسعار المرتفعة قد تؤثر على السائح المتوسط الذي يريد الاستمتاع بعطلة في أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا وهو الصيف من وجهة نظره، إلا أن السياحة الفاخرة ارتفعت هذا العام، وفقاً لوزارة السياحة الإيطالية، التي تقول إن 11.7 مليون مسافر سيقيمون في فنادق خمس نجوم في إيطاليا هذا الصيف، وفقاً لسجلات الحجز.

خريطة إيطاليا السياحية
تعافي السياحة في إيطاليا بعد الجائحة (غيتي)

كتب أنطونيو كوفيلو، الباحث في المركز القومي للبحوث الإيطالي، في تقرير عن السفر الفاخر صدر هذا الأسبوع «في أغسطس، استمرت السياحة الراقية في النمو، على عكس السياحة العادية»، مضيفاً أن الأمر يشكل مصدراً للقلق.

من جهتها، قالت وزيرة السياحة الإيطالية، دانييلا سانتانش، إنه على الرغم من الغلاء، فإن خريطة إيطاليا السياحية ما زالت بخير، فهذا الموسم هو الأول بدون قيود تماماً بعد الجائحة، والصيف بالفعل يعتبر أفضل وقت للسفر إلى إيطاليا ما جعله لحظة انتعاش حاسمة.

(باربي لاتزا نادو – CNN)