عندما تُقدم لودوفيكا سانازارو ناتا نفسها لأشخاص جدد، تقول «عمري 22 عاماً، ومن مواليد برج العقرب، وقد درست المسرح الموسيقي في لوس أنجلوس ونيويورك»، ثم تضيف، «وأعيش في قلعة».

قلعة سانازارو الإيطالية إرث عمره 900 عام
تقع القلعة في شمالي إيطاليا

أن تنشأ في قلعة

انتقلت سانازارو ناتا إلى قلعة «سانازارو» المكونة من 45 غرفة، ذات الأبراج العالية، والبنية الخيالية عندما كانت في الرابعة من عمرها.

تنحدر عائلة سانازارو ناتا من النبلاء الإيطاليين، وتقع هذه القلعة التي تعود للقرون الوسطى في الريف الخلاب بالقرب من جيارول، بشمالي إيطاليا، وتتوارثها العائلة منذ 28 جيلاً.

استخدم الجيل السابق القلعة في المقام الأول منزلاً صيفياً، لكن في عام 2006، قرر والدا سانازارو ناتا الانتقال من ميلانو والعيش بشكل دائم في القلعة مع ابنتهما الصغيرة.

قالت سانازارو ناتا «عندما انتقلت إلى هنا، كان الأمر طبيعياً جداً بالنسبة لي، لقد كان منزلي فقط والمكان الذي سأعيش فيه لبقية حياتي».

في حين أن القلعة كانت «عادية» لها في الصغر، فإنها لا تزال تتذكر إحساس التشويق لاكتشاف عدد الغرف في القلعة، إذ يوجد بها 18 غرفة نوم و9 حمامات، بالإضافة إلى غرف الجلوس ومكتبة وقاعة احتفال وغرفة طعام، بالإضافة إلى الخندق والمصلى والممرات السرية، وسرعان ما أدرك والداها أن لعبة (الغميضة) في هذه القلعة قد تستمر لفترات طويلة.

إحدى غرف قلعة سانازارو الإيطالية
تعود التصميمات الداخلية للقاعة إلى القرن التاسع عشر

وتتذكر سانازارو ناتا «لم يتمكن والداي من العثور عليّ أحياناً؛ لأنني اعتقدت أنه من المضحك الاختباء داخل الخزائن».

900 عام من التاريخ

عندما بدأت سانازارو ناتا في الشعور بمدى أهمية وامتياز القلعة، أصبحت أيضاً مفتونة بتاريخ «قلعة سانازارو»، وكيف يتشابك مع إرث عائلتها، وقالت «ما يقرب من 900 عام من التاريخ، بين هذا المكان وبين عائلتي».

ساعدت والدها على فحص رسائل العائلة القديمة، وتتبعت المحققين الذين جاؤوا للتحقيق في وجود أشباح محتملة، وبحثت في شجرة عائلتها لفهم كيفية بناء القلعة في المقام الأول.

مكتبة قلعة سانازارو الإيطالية
القلعة هي كنز من الإرث العائلي

رؤية القلعة بمنظور جديد

في منتصف دراستها بأميركا، ضربت جائحة كوفيد العالم، وكالعديد من طلاب الجامعات حينها، اضطرت سانازارو ناتا للعودة إلى منزل والديها (القلعة)، وبمجرد عودتها، بدأت ترى القلعة من منظور جديداً كلياً.

ومع هذا التحول، جاءت فكرة إنشاء حساب للقلعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويُدعى «مذكرات القلعة»، وتزامناً مع إكمال دراستها، كانت تقضي بعض الوقت في نشر مقاطع الفيديو على منصات «تيك توك» و«إنستغرام» لتلخيص ما تبدو عليه الحياة حقاً في قلعة من القرون الوسطى، وبالرغم من روعة المعيشة هناك، لكن شبكة الإنترنت اللاسلكية ضعيفة هناك، وتستغرق الغرف الكثيرة وقتاً لتنظيفها.

كان ذلك في مارس آذار 2021، استطاعت مقاطع الفيديو الخاصة بها تقديم المادة المناسبة لترفيه متابعيها وقت الجائحة، بالإضافة إلى ذلك، كان الجميع يتحدثون عن مسلسل بريدجيرتون على «نتفليكس»، وكانت تبدو سانازارو ناتا كأنها تعيش نسخة حقيقية منه؛ لذا اكتسب حسابها على «تيك توك» شعبية كبيرة وبسرعة.

لودوفيكا سانازارو ناتا  ترتدي فستان أسود أمام قلعة سانازارو الإيطالية
تنشر الفتاة مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي حول حياتها في القلعة

مع نمو متابعيها، أضفت سانازارو ناتا على طرازها الطابع الدرامي، إذ طلبت من والدتها خياطة فساتينها كي تبدو في القرن التاسع عشر أكثر من مظهرها الذي ينتمي للحقبة الحالية، لدرجة أنها أصبحت نادراً ما تظهر بشكل عصري.

من إرث عائلي إلى مشروع مربح

فوجئت عائلة سانازارو ناتا بتزايد اهتمام المتابعين بمقاطع الفيديو، على الأقل لأنه دفعهم لتقديم خدمات إقامة في القلعة.

وخصصت العائلة ستاً من غرف النوم الثمانية عشرة في القلعة للتأجير لقضاء العطلات، كما تتوفر المزيد من الغرف لإقامة حفلات الزفاف أو المناسبات الكبيرة الأخرى.

تقع القلعة على بعد نحو ساعة من ميلانو وتورين وجنوا، وعلى بعد 650 متراً من محطة قطار جيارول.

تقول سانازارو ناتا «تشتهر هذه المنطقة بمناظرها الطبيعية، والتلال الجميلة»، وأضافت «المنطقة معروفة أيضاً بالنبيذ؛ لذلك يمكنك زيارة الكثير من مصانع النبيذ المختلفة».

قلعة سانازارو الإيطالية إرث عمره 900 عام
تتوفر بعض الغرف في القلعة للإيجار لقضاء العطلات

(فرانشيسكا ستريت – CNN)